Accessibility links

الجيش السوري يواصل قصف أحياء في حمص وإدلب وسقوط 20 قتيلا


وصل عدد القتلى في سوريا يوم الثلاثاء إلى 20 قتيلا بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، فيما تواصل قوات الجيش قصفها لعدد من المناطق والأمن ويواصل الشبيحة إطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين، بينما تحول وضع حي بابا عمرو في حمص إلى منطقة منكوبة وسط أنباء عن تعرض السكان لحملة اعتقالات واسعة.

وعن كيفية تشييع الضحايا في بابا عمرو، قال عضو لجان التنسيق المحلية في مدينة حمص سليم الحمصي لـ"راديو سوا" إن دفن القتلى يتم في الحدائق العامة.

وأكد سليم استمرار إطلاق الرصاص على المدنيين وقال انه يتم في حمص إطلاق النار عشوائيا على المنازل، إضافة إلى فرض حظر تجول غير معلن.

وقد أشارت حصيلة أولية إلى أن أعمال العنف أسفرت عن سقوط 15 قتيلا الثلاثاء في عدد من المدن السورية.

واشنطن تحث على معالجة الوضع

في هذا الوقت، حثت الولايات المتحدة جامعة الدول العربية على تكثيف جهودها لمعالجة الوضع في سوريا وانهاء العنف وطلبت منها تحديد خطواتها المقبلة في ضوء تصرّف الحكومة السورية بعد قبول الرئيس بشار الاسد المبادرة العربية. المزيد في تقرير سمير نادر من واشنطن:

"اعربت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية فيكتوريا نيولاند عن املها في أن تقول جامعة الدول العربية بوضوح ما ذا يجب ان يحدث في سوريا وذلك بعد ان قال وزير خارجية فرنسا ألين جوبيه ان المبادرة العربية لحل الأزمة في سوريا قد ماتت.

وذكرت نولاند ان الجامعة العربية ستعقد اجتماع طارئا يوم السبت لتقييم الموقف السوري الخطير جدا. وردا على سؤال عما اذا كانت واشنطن تنسق مواقفها مع الجامعة العربية تجاه سوريا قالت ان مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الادنى وشمال افريقيا جيفري فيلتمان اجرى محادثات مع نظراء له في الجامعة العربية بشأن سوريا. واضافت نولاند ان افضل وسيلة لحماية المدنيين في مدينة حمص وسواها تكمن بادخال نظام الأسد لمراقبين دوليين وعرب ومراسلين الى شوارع المدن في سوريا ليشهدوا على اوضاع حقوق الانسان وتوضيح حقيقة ما يحدث في سوريا."

تقرير مفوضية حقوق الإنسان

من جانبها، أكدت المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة أن تقريرها الذي نشرته حول أعداد القتلى المدنيين في سوريا والذي بلغ ثلاثة آلاف و500 يشمل كيفية مقتل العديد من المدنيين، ويتضمن دلائل على ذلك.

وتقول رافينا شامداساني المتحدثة بإسم المفوضية لـ"راديوسوا": "يتضمن التقرير أعداد المدنيين وأسماءهم، وفي كثير من الأحيان شمل التقرير كيفية مقتلهم، وأحياناً يوجد فيلم مصوّر حول الطريقة التي لقي بها شخصٌ ما مصرعه".

وأضافت شمدساني أن التقرير يركز على القتلى، رغم المساعي لإيجاد معلومات عن المفقودين والمعتقلين موضحة "لقد واجهنا الكثير من الصعوبات في الحصول على معلومات مؤكدة ودقيقة عن عدد المعتقلين، وتلك مسألة يصعب التحقق منها. والذي نعرفه بالتأكيد أن هناك عشرات الآلاف من الأشخاص الذين لا يُعرف مصيرهم، كما أن السلطات لم تتعاون معنا إطلاقاً، فقد يكون جزءٌ من هؤلاء المعتقلين قد قُتل فعلاً أو ربما فرّ أو لا يزال في عداد المفقودين".

المجلس الوطني يبدأ تحركا واسعا

بدوره، أعلن المجلس الوطني السوري المعارض انه بدأ تحركا واسعا لدفع جامعة الدول العربية إلى تبني موقف قوي ضد نظام الرئيس بشار الأسد.

كما وصل وفد من المعارضة السورية الثلاثاء إلى القاهرة لتوضيح الوضع في الداخل للجامعة العربية واللجنة الوزارية وحقيقة ما يجري على الأرض منذ أن طرحت الجامعة مبادرتها ووافق عليها النظام السوري من دون تطبيق أي من بنودها.

على الصعيد الدبلوماسي، حث وليام هيغ وزير الخارجية البريطاني الجامعة العربية على الرد بصورة سريعة وحاسمة على فشل النظام السوري في تطبيق المبادرة العربية لإنهاء العنف، داعيا السلطات السورية إلى رفع الحصار عن مدينة حماة وسحب القوات من المدن الأخرى، بحسب ما نصت عليه المبادرة العربية.

عملية خطف لسوريين في لبنان

وأعرب المجلس الوطني السوري في رسالة وجهها الثلاثاء إلى رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي عن قلقه بعد وقوع 13 عملية خطف لمعارضين سوريين في لبنان في الأشهر الأخيرة.

وطالب المجلس السلطات اللبنانية بتحمل مسؤولياتها بتوفير سلامة المقيمين على أرضها، بحسب ما جاء في بيان صادر عن المكتب الإعلامي للمجلس.

وعبر رئيس المجلس برهان غليون في الرسالة عن قلق المجلس الكبير من تسليم مخطوفين معارضين إلى أجهزة أمن النظام السوري، وهو ما يعرضهم لخطر التصفية.

وطالب غليون بالإيعاز للأجهزة المختصة بتأمين الحماية اللازمة للسوريين المقيمين في لبنان والذين يزورونه، مشدداً على ضرورة منع النظام السوري من استخدام أراضي لبنان لتنفيذ عمليات قمع وإرهاب ضد معارضيه.

XS
SM
MD
LG