Accessibility links

logo-print

إدخال العبرية للمناهج الدراسية بقطاع غزة


 الحروف العبرية

الحروف العبرية

طرحت الحكومة الفلسطينية المقالة في قطاع غزة فكرة إدخال اللغة العبرية إلى المناهج التربوية كمادة اختيارية بداية العام الدراسي المقبل لأنها تمكن الطلاب من فهم ما يدور حولهم.

وقال وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية في غزة زياد ثابت في تصريح صحافي إن تدريس اللغة العبرية سيكون لطلبة الصفين الثالث الإعدادي والأول الثانوي وأنه تم التوافق مع فريق العمل على وضع الخطوط العريضة في اللغة العبرية للصف الثالث الإعدادي آخذين بعين الاعتبار مراعاة عدد الحصص.

وستخضع هذه الخطوة للتجربة في العام المقبل مع الإعداد الجيد للكوادر والمشرفين.

وقد استحسن البعض فكرة تعلم العبرية إلا أن هناك من وصف القرار انفرادي فهو صادر عن الوزارة في غزة فقط دون تشاور مسبق مع الطرف الآخر في الأراضي الفلسطينية، ما يعني مستقبلا اختلاف المناهج التعليمية بين هنا وهناك.

ولكن وزارة التربية والتعليم في غزة قللت من هذه المخاوف، قائلة إن تدريس اللغة العبرية في غزة لن يسبب خلافا داخليا مع وزارة التربية التابعة للسلطة الفلسطينية ولن تخطو في تطبيق القرار دون الاتفاق مع السلطة في رام الله.

واللغة العبرية لغة يتحدث بها الكثير من الفلسطينيين بحكم الجوار والعلاقة المتداخلة بينهم وبين الإسرائيليين خاصة فئة العمال، كما يدرسها حاليا طلاب الجامعات كمتطلب في بعض التخصصات.

XS
SM
MD
LG