Accessibility links

واشنطن تعتزم نشر وثائق ضُبطت في مخبأ بن لادن


لقطة من شريط فيديو يظهر فيه بن لادن

لقطة من شريط فيديو يظهر فيه بن لادن

أكد البيت الأبيض الاثنين أن الولايات المتحدة ستنشر وثائق ضبطت في مخبأ أسامة بن لادن في باكستان يقر فيها زعيم القاعدة بأن تنظيمه يتعرض لكارثة تلو كارثة.

وقال كبير مستشاري الرئيس باراك أوباما لمكافحة الإرهاب جون برينان إن الوثائق ستنشرها كلية وست بوينت العسكرية على الانترنت، مشيرا إلى أنها تظهر أن عناصر القاعدة كانوا يدركون أنهم يخوضون معركة لن يكسبوها أبدا وأن بن لادن كان يدرك ذلك أيضا.

تأكيد على شرعية الغارات

من جهة أخرى، أعلن برينان أن الغارات التي تشنها طائرات أميركية بدون طيار ضد القاعدة تتمتع بالشرعيّة الكاملة استنادا إلى القانون الدولي لأن الولايات المتحدة تخوض نزاعا مسلحا مع التنظيم وحركة طالبان والمنتمين إليهما.

وأضاف أن الولايات المتحدة تختار بدقة الأهداف التي ستطالها الغارات في أفغانستان وغيرها.

وقال برينان إن الرئيس أوباما وجه السلطات الأميركية لأن تكون أكثر انفتاحا مع الأميركيين في تبرير حملة الغارات الجوية التي تشنها طائرات من دون طيار على تنظيم القاعدة.

إدانة باكستانية

ويأتي تصريح برينان بعد إدانة وزارة الخارجية الباكستانية غارة شنتها طائرة أميركية بدون طيار على مقاطعة وزيرستان القبلية الأحد وأدت إلى مقتل أربعة أشخاص.

وأوضح بيان صادر عن المتحدث باسم الخارجية الباكستانية معظم علي خان أن إسلام أباد "تدين الغارة الأميركية بأشد العبارات وتعتبرها انتهاكا لسيادة أراضيها وتجاوزا للأعراف الدولية".

وأضاف خان أن بلاده ستثير القضية مع الولايات المتحدة عبر القنوات الدبلوماسية لوضع حد لها.

وقال المحلل السياسي نجم شيخ في تصريح لمراسل "راديو سوا" في إسلام اباد صادق بلال، إن عمليات القصف الأميركي تزيد من التوتر الأمني بسبب سقوط ضحايا مدنيين.

وأضاف شيخ أن عمليات القصف الأميركي تمثل انتهاكا للقوانين الدولية ويجب وقفها لما تمثل من انتهاك لسيادة باكستان إضافة إلى ضررها الكبير على المدنيين في مناطق القبائل، حسبما قال.
XS
SM
MD
LG