Accessibility links

عرب كركوك يطالبون بإجراء الإنتخابات المحلية بأسرع وقت ممكن


حملة انتخابية سابقة في كركوك-أرشيف

حملة انتخابية سابقة في كركوك-أرشيف

كركوك - دينا أسعد

أشار بيان صادر عن تيار المشروع العربي على هامش مؤتمر عقده صباح الإثنين إلى أن قضية كركوك ومواطنيها لاتخلو من تدخل دولي وإقليمي ووطني وبشراكة متساوية أو متفاوتة بين تلك الاطراف، داعيا إلى عدم تفرد أية جهة في المحافظة باتخاذ القرارات.

وقال القيادي في التيار أحمد العبيدي في حديث لـ"راديو سوا" إنهم لن يفرطوا بعلاقتهم الإستراتيجية السياسية مع التركمان أو بعلاقتهم الأخوية مع الأكراد وأنهم طالبوا بتقاسم مقاعد مجلس المحافظة بنسبة 32 في المئة بين المكونات.

وأبدى العبيدي رفضه للمقترحات التي تقدم بها بعض ممثلي العرب في مجلس النواب بشأن انتخابات كركوك وإجرائها مع انتخابات لاعلاقة لها بكركوك وأن قانون الإنتخابات شرع من قبل المجلس الوطني في الإقليم وليس من قبل مجلس النواب وأن هناك مفوضية مستقلة للانتخابات في الإقليم وبالنسبة لتنازلهم عن تقاسم السلطة وتدقيق سجل الناخبين وجعلها بعد الانتخابات لايوجد لهذا الموضوع أي مسوغ قانوني لأنه هذه الإستحقاقات يجب أن تنفذ قبل الإنتخابات وهي تدقيق سجل الناخبين وتقاسم السلطات وبنص صريح في المادة 23 الفقرة الأولى وأيضا في المادة السادسة من قانون 26.

وأكد التيار في بيانه على أهمية تحديد يوم خاص لإجراء الإنتخابات المحلية في كركوك بإشراف مراقبين دوليين ومن الدول العربية فضلا عن منظمات المجتمع المدني العراقية وجهات حقوقية وبحضور متميز للحكومة المركزية.

XS
SM
MD
LG