Accessibility links

logo-print

هبوط سعر الدولار الى ادنى مستوي له خلال شهرين


الدولار الاميركي

الدولار الاميركي

هبط الدولار إلى أدنى مستوى له في غضون شهرين أمام سلة من العملات الاثنين متأثرا بنمو متواضع للاقتصاد الاميركي في الربع الاول أبقى على فرص اتخاذ مجلس الاحتياطي الاتحادي مزيدا من اجراءات التيسير الكمي.
ومن المرجح أن تتعرض العملة الاميركية لمزيد من الضغوط لو جاءت بيانات أميركية مقرر نشرها هذا الاسبوع مخيبة للآمال ومن بينها بيانات الوظائف. وتباطأ نمو الاقتصاد الاميركي في الربع الاول فيما يرجع جزئيا لخفض الشركات استثماراتها وهو ما عزز قناعة المركزي بضرورة بقاء أسعار الفائدة قرب الصفر حتى2014 .
واشاع التباطؤ التكهنات بأن يطلق المركزي الاميركي في نهاية الامر جولة جديدة من برنامج شراء السندات المعروف باسم التيسير الكمي. وسيكون لذلك على الارجح تأثير سلبي على الدولار بينما يعطي دفعة للاصول التي تنطوي على مخاطرة أكبر مثل الاسهم والسلع الاولية والعملات مرتفعة العائد مثل الدولار الاسترالي.

انحسار الضغوط التضخمية

هذا وقد انحسرت الضغوط التضخمية قليلا في منطقة اليورو في ابريل / نيسان مقارنة مع الشهر السابق ولكنها مازالت أعلى من التوقعات مما يضيق المجال أمام البنك المركزي الاوروبي لخفض الفائدة للمساعدة في انعاش النمو الاقتصادي عبر القارة.
وقال مكتب الاحصاءات الاوروبي - يوروستات يوم الاثنين ان معدل تضخم أسعار المستهلكين في 17 دولة تستخدم اليورو انخفض الى 2.6 بالمئة سنويا في ابريل من 2.7 بالمئة في مارس اذار. وتوقع محللون في استطلاع أجرته رويترز أن يبلغ التضخم 2.5 بالمئة .
ويعني تركيز المركزي الاوروبي على احتواء التضخم في وقت ترتفع فيه أسعار النفط العالمية أن الساسة لا يمكنهم القبول بخفض الفائدة لتقليل تكلفة الاقتراض في وقت قريب.

اسعار الذهب

وفيما يتعلق بالذهب فقد استقر سعره فوق 1660 دولارا للاوقية الاثنين في توقف لالتقاط الانفاس بعد صعوده لاربع جلسات متتالية، اذ استمد السعر دعما من تكهنات بأن يطلق مجلس الاحتياطي الاتحادي أي البنك المركزي الاميركي جولة جديدة من التيسير النقدي.
وبلغ سعر الذهب في المعاملات الفورية 1662.31 دولار للاوقية مقارنة مع 1662.32 في أواخر المعاملات يوم الجمعة بينما انخفضت العقود الاميركية الاجلة للذهب تسليم يونيو/ حزيران 1.30 دولار الى 1663.40 دولار للاوقية.
XS
SM
MD
LG