Accessibility links

الكتاتني يدعو حكومة الجنزوري إلى الاستقالة احتراما لرغبة الشعب


رئيس مجلس الشعب المصري سعد الكتاتني

رئيس مجلس الشعب المصري سعد الكتاتني

أكد رئيس مجلس الشعب المصري الدكتور محمد سعد الكتاتني أن الأعراف البرلمانية تلزم الحكومة التي رفض مجلس الشعب المنتخب بيانها بأن تقدم استقالتها إن كانت تحترم الشعب المصري الذي منح ثقته لبرلمانه.

وأوضح الكتاتني أنه إذا لم تقم الحكومة بذلك فعلي المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يدير مقاليد الأمور في البلاد الآن أن يقيل الحكومة إذا كان يحترم رغبة الشعب الذي انتخب هذا البرلمان ومنحه الصلاحيات الكاملة لمراقبة أداء الحكومة وتعديل مسار السلطة التنفيذية.

وأضاف رئيس مجلس الشعب أن ما نقلته بعض وسائل الإعلام منسوبا لكمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء عن نفيه بتهديده حل البرلمان مردود عليه بالفريق سامي عنان نائب رئيس المجلس العسكري ورئيس الأركان الذي كان موجودا أثناء الحوار الذي دار مع الجنزوري حول رفض النواب لأداء الحكومة الذي اتسم بالضعف الشديد والفشل الواضح.

الجنزوري: الحكومة لن تستقيل

من جانبه، أكد الدكتور كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء‏ أن الحكومة لن تستقيل‏ وأن الفيصل في هذا الأمر‏‏ هو الإعلان الدستوري‏‏ الذي لا يعطي الحق للبرلمان في سحب الثقة من الحكومة‏.
وأوضح خلال اجتماعه أمس الأول مع رؤساء النقابات العمالية أن سلطة مجلس الشعب في المادة 33 من الإعلان الدستوري لا تنص على سحب الثقة وأن لائحة 1972 التي تعطي المجلس هذا الحق تستند إلى دستور 1971 الذي أسقطته الثورة وشدد علي أنه يرفض الاستقالة مؤكدا إنه لن يترك الوطن في ظل هذه الظروف.

مناقشة تأسيسية الدستور

هذا ومن المقرر أن يعقد اليوم المشير حسين طنطاوى رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة في مصر ورئيسا مجلسى الشعب والشورى ورؤساء الأحزاب الممثلة بالبرلمان اجتماعا لمناقشة المعايير المحددة لاختيار لجنة التأسيسية للدستور.

يذكر أنه قد تم تأجيل هذا الاجتماع لمرتين بناء على طلب القوى السياسية على خلفية عدم اتفاقها على معايير اختيار أعضاء اللجنة الدستورية.
XS
SM
MD
LG