Accessibility links

logo-print

الناشري يواجه تهمة الاعتداء على مدمرة أميركية في اليمن عام 2000


وجهت محكمة عسكرية استثنائية أميركية في غوانتانامو الأربعاء التهمة رسميا للسعودي عبدالرحيم الناشري بالتخطيط للاعتداء على المدمرة يو اس اس كول في اليمن عام 2000، بالإضافة إلى تهم أخرى.

وقالت وكالة أنباء الصحافة الفرنسية إن التهمة تضمنت مسؤولية الناشري عن "تخطيط وتنفيذ الهجوم" الذي أسفر عن مقتل 17 جنديا من طاقم المدمرة الأميركية في الـ12 من أكتوبر/تشرين الأول 2000، بعد تفجير أحدث ثغرة عرضها 10 أمتار في هيكلها.

كما يلاحق الناشري بتهمة محاولة تنفيذ اعتداء قبل أشهر من ذلك التاريخ على مدمرة أميركية أخرى هي "يو اس اس ذا سوليفانز" في عدن مطلع يناير/كانون الثاني من نفس العام، والتخطيط لمهاجمة ناقلة النفط الفرنسية ليمبورغ في أكتوبر/تشرين الأول عام 2002، الذي قتل فيه بحار بلغاري.

وقد اتهم عبد الرحيم الناشري المقرب من زعيم القاعدة السابق أسامة بن لادن، بالتآمر لارتكاب أعمال إرهابية وجرائم قتل تنتهك قوانين الحرب واعتداء على مدنيين.

الناشري قد يواجه عقوبة الاعدام

ويواجه الناشري في حال إدانته وثبوت التهم الموجهة إلية عقوبة الإعدام.

ويعتبر الناشري أول معتقل تحيله الإدارة الأميركية الحالية على المحاكم العسكرية الاستثنائية منذ قرار الرئيس الأميركي استئناف عمل هذه المحاكم المطعون في شرعيتها بعد تجميدها.

وأوضحت الوكالة أن الناشري أمضى أربع سنوات في احد سجون وكالة الاستخبارات المركزية السرية في بولندا، حيث يبدو انه تعرض إلى سوء معاملة تعتبر تعذيبا، ثم أودع سجن غوانتانامو في كوبا.

ويتوقع أن تبدأ جلسات محاكمته بعد عدة أشهر، في حين رفض محاموه الحديث عن اعترافه بذنبه أو دفعه ببراءته.

وسيكون أول متهم يواجه حكم الإعدام أمام القضاء العسكري في عهد الرئيس أوباما.

يذكر أن لجنة تحقيق من الكونغرس خلصت إلى أن الناشري تعرض للتعذيب بإخضاعه "للإيهام بالغرق" أثناء فترة اعتقاله.

وقال فريق الدفاع عن الناشري الثلاثاء إن الولايات المتحدة فقدت "كل سلطة أخلاقية" لمحاكمة موكلهم بعد تعذيبه في سجن سري، بحسب تصريح المحامي ريتشارد كامين للصحافيين.

من جانبه، قال مارك مارتينز رئيس هيئة الادعاء العسكرية في القضية الثلاثاء إنه "لن يتم استخدام أية إفادات تم الحصول عليها نتيجة المعاملة الوحشية وغير الإنسانية أو المهينة" كدليل إدانة.

وقد تؤدي اتهامات فريق الدفاع بتعذيب المتهمين إلى تعقيد المحاكمة وإحياء النقاش حول فعالية إستراتيجية مكافحة الإرهاب التي وضعها الرئيس السابق جورج بوش.

XS
SM
MD
LG