Accessibility links

رئيس الجالية المصرية بالرياض يؤكد اعتراف الجيزاوي بحيازة حبوب مخدرة


مصريات يتظاهرن أمام السفارة السعودية تنديدا باعتقال المحامي أحمد الجيزاوي

مصريات يتظاهرن أمام السفارة السعودية تنديدا باعتقال المحامي أحمد الجيزاوي

قال رئيس الجالية المصرية بالرياض الدكتور سعيد يحيي، إن الجيزاوي اعترف بحيازته حبوب مخدرة "زاناكس" والممنوع دخولها السعودية بكميات تجارية داخل حقائبه. وأضاف يحيى أن الاعتراف جاء دون إكراه أمام هيئة التحقيق والإدعاء العام السعودية، وأمام نائب القنصل العام بجدة المستشار ماهر المهدي. وأكد أنه سيحضر التحقيقات مع الجيزاوي بحضور محام سعودي للدفاع عنه، وضمان حقوقه كافة.

من جانبه، قال وكيل مجلس الشعب أشرف ثابت في تصريحات لصحيفة الأهرام إنه تم تشكيل لجنة من أعضاء مجلسي الشعب والشوري لمتابعة القضية، ومعرفة ملابساتها، وحقيقة الأمر بموضوعية ودقة.
وقال ثابت إن هناك شهودا وفوجا سياحيا كانوا مع المحامي الجيزاوي يجب الاستماع إليهم حتي تكون الرؤية النهائية واضحة.

وكان عشرات المتظاهرين تجمعوا أمام مقر وزارة الخارجية المصرية للمطالبة بالإفراج عن أكثر من 500 مصري في السجون السعودية وآخرهم المحامي والناشط السياسي أحمد الجيزاوي الذي قالت السلطات السعودية إنه متهم بحيازة مخدرات.

وقالت شقيقة المتهم شيرين الجيزاوي إن الجهود المبذولة للإفراج عن شقيقها هي شعبية بدرجة كبيرة مستنكرة دور وزارة الخارجية التي قالت إنها "لا تحرك ساكنا". وبدوره، قال المتحدث باسم الخارجية المصرية إن الوزارة تجري اتصالات مكثفة وعاجلة مع السلطات السعودية حول هذا الموضوع.

وكانت منظمات حقوقية مصرية قد قالت إن الناشط ذهب إلى هناك لأداء مناسك العمرة، إلا أن السلطات السعودية احتجزته ووجهت اتهامات له على خلفية "نشاطه في المطالبة بحقوق المصريين المعتقلين في الأراضي السعودية وانتقاده لقيام السلطات السعودية بتوقيف عشرات المصريين في المملكة"، حسبما قالت هذه المنظمات.

وأضافت المنظمة أن المحامي المصري "أقام كذلك دعوى أمام القضاء المصري اتهم فيها عاهل المملكة العربية السعودية الملك عبد الله بن عبد العزيز والسلطات السعودية باعتقال مواطنين مصريين بشكل تعسفي وتعذيبهم بدنيا".
XS
SM
MD
LG