Accessibility links

واشنطن تعرب عن قلقها حيال تشريع بناء المستوطنات العشوائية


منظر عام لمستوطنة جديدة

منظر عام لمستوطنة جديدة

أعربت الولايات المتحدة عن قلقها لقرار اسرائيل تشريع ثلاث مستوطنات عشوائية في الضفة الغربية، وأكدت استمرار دعمها لإقامة دولة فلسطينية مترابطة الأطراف ضمن اتفاقية سلام تضمن أمن إسرائيل.
ورحبت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نيولاند بتصريح رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو عن تأييد قيام دولة فلسطينية مترابطة خلال مقابلة اجرتها معه شبكة CNN الثلاثاء .
ولكن نولاند أوضحت أن تحقيق السلام الشامل الذي يضمن تحقيق أمن اسرائيل وإقامة دولة فلسطينية مترابطة لا يزال هدف الولايات المتحدة وأنه لا يمكن تحقيقه فقط عبر التصريحات الصحفية وإنما من خلال جلوس الأطراف وإجراء المفاوضات.
وأفادت نولاند أن المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط السفير ديفد هيل أجرى الأربعاء محادثات مع نائب وزير خارجية السعودية في الرياض وكذلك مع مسؤولين في الحكومة المصرية ورئيس وزراء قطر الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني في القاهرة وسيعود الخميس إلى واشنطن.

وأعربت نولاند عن قلق الولايات المتحدة حيال تقارير عن حجب السلطة الفلسطينية ثماني قنوات مواقع إعلامية على الأنترنيت قيل إنها انتقدت الرئيس محمود عباس .

وقالت نولاند إنها تناقش هذا الأمر مع السلطة الفلسطينية ولا تريدها أن تسير في نفس الاتجاه الذي تسير فيه أنظمة تقمع حرية التعبير وحرية الحصول على المعلومات.

عريقات في النمسا


في غضون ذلك، حذر وزير الخارجية النمساوي الأربعاء، في أعقاب لقائه كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات في فيينا، من أن الجمود الحالي في عملية السلام في الشرق الأوسط يُهدّد الإستقرار في المنطقة.
ويقول مراسل "راديو سوا" في فيينا نوار علي إن وزير الخارجية النمساوية ميخائيل شبندل قال إن الجهود المستمرة في عملية السلام لا تشكل إحباطا في عملية السلام فحسب بل تزيد من خطر تهديد المتطرفين للاستقرار في منطقة الشرق الاوسط .
وجاء هذه التصريج في أعقاب لقاء الوزير النمساوي مع كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الذي وصل إلى فيينا في زيارة لم يعلن عنها في وقت سابق.
وأكد الوزير النمساوي أن تطورات الأحداث في سورية يجب ألا تصرف الأنظار عن أهمية استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية بشكل جاد لتطوير ما وصفه برؤية مشتركة لحل للنزاع بين الجانبين.
وأفاد بيان لوزارة الخارجية النمساوية بأن عريقات أطلع وزير خارجية النمسا على آخر التطورات في منطقة الشرق الأوسط والتقييم الفلسطيني حول احتمال استئناف عملية السلام المتوقفة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

الأردن يندد


وفي نفس السياق، ندد وزير الخارجية الأردني ناصر جوده بقرار إسرائيل تشريع ثلاث مستوطنات عشوائية في الضفة الغربية وذلك خلال محادثات أجراها الثلاثاء مع المبعوث الأميركي ديفيد هل.
وقال جوده إن الأردن الذي توصل إلى اتفاقية سلام مع إسرائيل عام 1994 يندد بالنشاطات الاستيطانية الاسرائيلية بالإضافة إلى الاجراءات الأحادية الجانب، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا".
XS
SM
MD
LG