Accessibility links

بيريس:عباس هو الزعيم العربي الوحيد الذي يعارض الحرب


شيمون بيريس

شيمون بيريس

قال الرئيس الاسرائيلي شمون بيريس في مقابلة مع صحيفة هآرتس، إنه التقى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، بعلم ودراية رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو الذي أحيط علما بكل ما دار في اللقاءات بين الاثنين، وأن الهدف من اللقاء كان محاولة استئناف المسيرة السلمية.
وأضاف الرئيس الإسرائيليّ في سياق المقابلة بمناسبة الذكرى السنوية الـ 64 لإقامة إسرائيل:
"إنني لا أتنازل عن السلام، وأنا ألتقي أبو مازن بموافقة رئيس الحكومة، وهو يعرف ماذا يدور في هذه اللقاءات، إنني أبذل ما في وسعي، وعلى الرغم من الأخطاء التي اُرتكبت، فلا يوجد بديل آخر للسلام، أعتقد أنه يتعين بذل مثل هذه المبادرة من أجل هذا الغرض ويمكن التوصل إلى تفاهمات مع أبي مازن."
وطبقا لما ذكرته صحيفة هآرتس فإن بيريس يعتقد أنه لا توجد هناك قيادة فلسطينية أفضل، فمحمود عبّاس هو "الزعيم العربي الأبرز الذي يعارض الحرب ويؤيد السلام، لافتًا إلى أنّه لم يكن هناك عربي كهذا في السابق. لذلك يجب إجراء مفاوضات مباشرة وسرية، والتوجه بجد لحل الأمور".
وأضاف المسؤول الإسرائيلي "يمكن إجراء نقاش حول الشروط المسبقة، ولكن يجب التفاوض وعدم البقاء محصورين في العناوين".
وقالت الصحيفة إن رئيس الدولة العبريّة يرفض في هذا السياق الانجرار وراء الخط العام السائد عند كبار وزراء الحكومة وفي مقدمتهم أفيغدور ليبرمان، الذي يعتبر أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ليس شريكا لمفاوضات سياسية أو اتفاق سلام، علاوة على ذلك، يرفض بيريس الادعاء الإسرائيلي بأن كافة محاولة تحريك العملية السلمية قد فشلت.

الملف النووي الإيراني


أمّا في ما يتعلق بالملف النووي الإيراني فقد نقل موقع "يديعوت أحرونوت" عن بيريس قوله إنّه يرفض ويعارض المقارنات التي يجريها نتانياهو بين الملف الإيراني والتهديد الإيراني وبين المحرقة النازية وألمانيا النازية في ثلاثينيات القرن الماضي، وهي المقارنة التي يدأب على تكرارها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو.
وفيما يتعلق بالتلويح الإسرائيلي باللجوء للخيار العسكريّ وتوجيه ضربة للمنشآت النوويّة الإيرانية، فقال بيريس إنه يعارض قيام إسرائيل بعملية عسكرية ضد إيران بشكل مستقل. ولفت المتحدث إلى أنّ "هذا هو عمليا دور الأميركيين. ففي عهد هتلر لم يُعِد العالم خطة عسكرية، واليوم فإنه يعد خطة كهذه، إسرائيل قادرة على الدفاع عن نفسها، لكننا لسنا وحيدين، وهذه ميزة وليس العكس".
وتابع بيريس قائلا "أعتقد أن ما يقوله الرئيس الأميركي، باراك أوباما هو حقيقي، ويجب في هذا الشأن ألا ننهمك بتلميع الحرب. يجب فرض عقوبات وضغوط سياسية، ذلك فإنّ الرئيس الأميركيّ جادٌ في مسعاه وأنا أصدق أوباما، فهو يعمل وفقا للمصالح العليا للولايات المتحدة الأميركية، على حد قوله.
وفي نهاية الحديث قال بيريس، الذي سيحتفل قريبًا بعيد ميلاده الـ90 إنّه يعمل يوميًا على مدار الساعة، ولا يرتاح، إلا ساعة واحدة في اليوم.
XS
SM
MD
LG