Accessibility links

نتانياهو يقول سنبقي في القدس وعباس يدعو لزيارة القدس


رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو

حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو كل من يسعى لقتل الشعب اليهودي حسب قوله.

وقال نتانياهو إن هناك من يحاول قتل اليهود في كل مكان في العالم ونحن سنكون لهم بالمرصاد.

وأضاف أن كراهية ووحشية الإرهابيين لا تعرف حدودا وهناك شيء مشترك لجميع أعداء إسرائيل وهو أنهم يريدون محو الشعب اليهودي من على وجه الأرض ويريدون اقتلاع شعبنا من أرضنا، ارض إسرائيل.

وقال إنهم لن ينجحوا بذلك فنحن هنا في القدس وسنبقى في القدس عاصمتنا الموحدة والمدينة المقدسة للشعب اليهودي، ولن نتحرك من هناك وتطهير دولتنا.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي يتحدث في أحياء ذكرى الجنود الذين قتلوا في الحروب وذلك قبل بدء الاحتفالات بما يسمى عيد استقلال إسرائيل الرابع والستين. وتبدأ تلك الاحتفالات مساء الأربعاء وتستمر حتى يوم الجمعة القادم.

عباس يدعو لزيارة القدس

على صعيد آخر، جدد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الأربعاء دعوته للعرب مسلمين ومسيحيين لزيارة القدس، رافضاً الفتاوى التي تحرّم زيارتها في ظل الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف عباس خلال لقائه وفدا شبابيا في رام الله، أن هناك خلافاً شديداً بين القيادة الفلسطينية وبعض العلماء المسلمين الذين تكِنّ لهم السلطة الفلسطينية الاحترام. لكنهم خلطوا الدين بالدنيا، والدين بالسياسة، والتحزب بالإسلام، فكانت النتيجة أنهم جانبوا الحق، على حد تعبير الرئيس محمود عباس.

يأتي هذا عقب زيارة قام بها مفتي مصر الشيخ علي جمعة إلى المسجد الأقصى الأربعاء الماضي والتي أثارت موجة ً من الانتقادات في مصر.

. كما زار عدد من المسؤولين الأردنيين الحرم القدسي مؤخرا من بينهم ممثل رسمي للعاهل الأردني ومستشاره للشؤون الدينية ومدير الأمن العام الأردني حسين المجالي.

الأسرى الفلسطينيون يواصلون الإضراب

على صعيد آخر، دخل أسرى فلسطينيون في السجون الإسرائيلية التاسع في الإضراب المفتوح عن الطعام، فيما تواصلت في غزة الأنشطة الداعمة لمطالب المعتقلين الفلسطينيين.

وقد نظمت الجبهة الديمقراطية اعتصاما حاشدا أمام اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مدينة غزة تضامنا مع الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام .

وطالب صالح زيدان عضو المكتب السياسي في الجبهة القيادة الفلسطينية اعتبار قضية الأسرى قضية مركزية وقال:"الشعب الفلسطيني يقف جميعه إلى جانبكم في نضالكم المشروع والعادل والمحق من اجل العزل الانفرادي ومن اجل زيارة ذويكم ومن اجل إلغاء الاعتقال الإداري، ونحن ندعو إلى تدويل قضية الأسرى وإعطائها بعدا دوليا."

وقالت إحدى المشاركات في الاعتصام إن صمود الأسرى المضربين عن الطعام سيساهم في تحقيق مطالبهم.

"رسالتي إلى كل الأسرى أننا صامدون بصمودكم ولولا صمودكم داخل السجون فانه ليس بوسعنا آن نصمد خارجها."

وكان آلاف الأسرى الفلسطينيين بدأوا إضرابا عن الطعام في السابع عشر من الشهر الجاري من اجل إنهاء الاعتقال الإداري والعزل الانفرادي داخل السجون الإسرائيلية.

هنية يطالب بتشغيل الشبان


على صعيد آخر، طالب رئيس الحكومة المقالة في غزة إسماعيل هنية الدول العربية بتشغيل الشبان الفلسطينيين لحل مشكلة البطالة المتفاقمة في غزة.

ودعا هنية إلى وقفة عربية جادة من أجل تشغيل الخريجين الفلسطينيين في سوق العمالة في الدول العربية.

وقال "تحدثنا خلال جولتنا مع الأشقاء العرب عن ضرورة استيعاب أعداد من الخريجين الجامعيين، وهناك وعود ايجابية تحتاج إلى متابعة وتحتاج أيضا إلى قرارات عملية من قبل الإخوة الأشقاء الذين بحثنا معهم هذا الموضوع."

وأضاف هنية خلال تفقده لامتحانات التوظيف الحكومي إن أعداد الخريجين كبيرة وإن البطالة تتزايد في قطاع غزة وقد تقدم حوالي 26 ألف لاحتلال وظيفة.

يشار إلى أكثر من 10 جامعات في القطاع تؤهل للدرجة الجامعية الأولى آلاف الخريجين سنويا غالبيتهم ينضمون إلى صفوف البطالة المتزايدة والتي بلغت نسبتها حسب تقرير الأمم المتحدة في 2011 إلى أكثر من 45 بالمئة.
XS
SM
MD
LG