Accessibility links

مبعوث أميركي في تركيا لمناقشة الوضع في أفغانستان


المبعوث الأميركي مارك غروسمان

المبعوث الأميركي مارك غروسمان

قال المبعوث الأميركي الخاص لأفغانستان وباكستان مارك غروسمان إن الولايات المتحدة ترغب بأفضل العلاقات الممكنة بين تركيا وإسرائيل، معتبرا أن مثل هذه العلاقات "تصب في مصلحة تركيا وإسرائيل والولايات المتحدة" على حد سواء.

وتوقع غروسمان أن تشهد قمة حلف شمال الأطلسي "ناتو" المقرر انعقادها الشهر المقبل في شيكاغو اتفاقاً جماعياً على سحب قوات الناتو من أفغانستان بحلول عام 2014.

وأكد المبعوث الأميركي أن "مثل هذا القرار المرتقب لا يعني انتهاء دور تركيا والولايات المتحدة في أفغانستان بل إن البلدين سيواصلان العمل المشترك من أجل تكريس الأمن والاستقرار في الأراضي الأفغانية حتى بعد عام 2014".

وقال غروسمان إنه سيتبادل الآراء مع المسؤولين الأتراك بهذا الشأن، مضيفاً أن "تركيا والولايات المتحدة تتبعان السياسة نفسها في أفغانستان".

ورداً على التقارير عن دور الولايات المتحدة في انقلاب يونيو/حزيران عام 1997 في تركيا حين أرغم رئيس الوزراء السابق نجم الدين أربكان على الإستقالة، قال غروسمان إنه كان سفيراً للولايات المتحدة في أنقرة خلال تلك الفترة مؤكدا أن بلاده كانت "تركز حينها على دعم الديموقراطية التركية كما تفعل الآن".
XS
SM
MD
LG