Accessibility links

logo-print

ساركوزي يدعو لمناظرات مع هولاند


ساركوزي وهولاند خلال مشاركتهما في برنامج تلفزيوني

ساركوزي وهولاند خلال مشاركتهما في برنامج تلفزيوني

أكد الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي أنه سيخوض الدورة الثانية لانتخابات الرئاسة والمقررة في السادس من مايو/أيار بثقة، داعيا لتنظيم ثلاث مناظرات مع منافسه الاشتراكي فرانسوا هولاند حتى ذلك الموعد.

وقال ساركوزي مخاطبا أنصاره المتجمعين في صالة بباريس في أعقاب انهزامه في الدورة الأولى للانتخابات إنه "يمكننا خوض الدورة الثانية بثقة، فالأمور كلها في بدايتها، ومنذ الغد، سنستأنف المسيرة، كل دقيقة وكل ثانية".

وأضاف ساركوزي الذي بدا مبتسما أن "اللحظة الجوهرية جاءت، لحظة مواجهة المشاريع واختيار الشخصيات، ويجب النقاش في كل شيء، من دون خبث، ومن دون مراوغة".

وتابع قائلا "أقترح تنظيم ثلاث مناظرات (مع هولاند) تتناول مسائل اقتصادية واجتماعية والقضايا الدولية"، مضيفا أن "الجميع سيتمكن عندها من حسم خياره بذكاء وسأوظف كل الطاقة التي لدي" في هذه المناظرات.

ودعا الرئيس المنتهية ولايته جميع الفرنسيين الذين يضعون حب الوطن قبل أي اعتبار حزبي إلى تأييده، مضيفا أن "الفرنسيين قاموا بتصويت ازمة، يدل على القلق والمعاناة والمخاوف أمام العالم الجديد الذي يرتسم حاليا".

وقال إن "همّ الحفاظ على أسلوب حياة مواطنينا هو المسألة المركزية لهذه الانتخابات".

جدير بالذكر أن ساركوزي حصل في دورة يوم الأحد على أصوات تتراوح بين 25.8 و27 بالمئة بحسب التقديرات، في حين حصل منافسه الأول فرانسوا هولاند على ما بين 28.3 و29 بالمئة من الأصوات.

وحلت مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن في المرتبة الثالثة إذ حصلت على أصوات ما بين 18.2 و19.6 بالمئة من الناخبين بحسب هذه التقديرات، يليها مرشح اليسار الراديكالي جان لوك ميلانشون الذي حصل على ما بين 10.8 و11.7 بالمئة من الأصوات، فيما لم تتجاوز الأصوات التي كانت من نصيب الوسطي فرانسوا بايرو 8.5 إلى 9.1 بالمئة.
XS
SM
MD
LG