Accessibility links

الخرطوم تعلن مقتل مئات الجنود السودانيين الجنوبيين في هجليج


Sudan

Sudan

الحكومة السودانية تعلن أن مئات الجنود السودانيين الجنوبيين قتلوا في المعارك الدائرة للسيطرة على هجليج، أهم المناطق النفطية في البلاد.

أعلنت الحكومة السودانية أن مئات الجنود السودانيين الجنوبيين قتلوا في المعارك الدائرة للسيطرة على هجليج، أهم المناطق النفطية في البلاد.

وقال قائد القوات السودانية في هجليج كمال معروف خلال زيارة إلى المنطقة التي أعلنت قوات جنوب السودان الاحد الانسحاب الكامل منها إن "عدد القتلى في صفوف جيش جنوب السودان بلغ 1200 جنديا".

إلا أن نافع علي نافع المقرب من الرئيس السوداني عمر البشير قال في تصريحات نقلها المركز الإعلامي السوداني القريب من الأجهزة الأمنية، إن عدد القتلى في صفوف الجيش السوداني الجنوبي و"المرتزقة" في معركة هجليج يبلغ 400 شخص.

ولم يوضح نافع عدد الجنود السودانيين الذين قتلوا كما لم ينشر الجيش أعداد الضحايا في صفوف الجانبين.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن أحد مصوريها شاهد حوالى مئة جريح في مستشفى بالخرطوم.

وخلال احتلاله أجليج على مدى عشرة أيام، أكد جيش جنوب السودان أن 19 من جنوده قتلوا إضافة إلى 240 جنديا سودانيا، لكن تعذر التحقق من أي من هذه الأرقام.

ولم يسمح السودان للصحافيين أو لمراقبين آخرين بالتوجه إلى منطقة هجليج خلال المواجهات مع الجنوب الذي أكد يوم الأحد أنه أنهى سحب قواته.

ويأتي هذا الانسحاب بعد مساع دبلوماسية مكثفة لتجنيب الطرفين خطر توسع النزاع، لكن الخرطوم تؤكد أنها هزمت جنوب السودان وأرغمته على الانسحاب.
XS
SM
MD
LG