Accessibility links

البرادعي في اجتماع تأسيس حزبه: قمنا بثورة عظيمة وانحرفنا عنها بسبب سوء النية والجهل


محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية ووكيل مؤسسي حزب الثورة

محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية ووكيل مؤسسي حزب الثورة

قال محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية ووكيل مؤسسي حزب الثورة إن من أهم أهداف الحزب الوصول للمواطن المصري البسيط في كل أحياء مصر ومشاركته حلمه.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة المئة لتأسيسية الحزب السبت بساقية الصاوي.

وقال البرادعي أمام لجنة المئة لتأسيسية الحزب إن المصريين قاموا بثورة عظيمة ولكن تم الانحراف عنها بالكامل، جزء من ذلك بسبب سوء النية وجزء بسبب الجهل، على حد وصفه.

وأضاف البرادعي أنه يتمنى أن يضم الحزب كل المصريين باختلاف فكرهم وتياراتهم، وأضاف أنه لا بد أن تـُمنح الفرصة للشباب للتعلم واكتساب الخبرات من جميع أنحاء العالم.

وعبر البرادعي عن أمنياته بتحقيق خمسة ملايين عضوية حتى يكون الحزب قوة حقيقية مؤثرة، مضيفا: ''لا بد أن تكون رسالتنا واضحة وأن يكون لدينا مصداقية لدى الجمهور المصري".

وقال دكتور محمد غنيم رائد زراعة الكلى في الشرق الأوسط إنه يتوقع أن يترشح البرادعي لرئاسة الحزب، وذلك في كلمة نقلها عنه الأديب علاء الأسواني.

يذكر أن من بين أبرز المشاركين في الحزب الدكتور محمد غنيم وعلاء الأسواني وأحمد البرعي وزير القوى العاملة والهجرة السابق، وعالم الاقتصاد والكاتب جلال أمين، والكاتب وائل قنديل وحازم عبد العظيم، وحسام عيسى أستاذ القانون بجامعة عين شمس وجميلة إسماعيل، وتم تكليف وائل قنديل ليكون المتحدث الرسمي للحزب.

محمد مرسي: الإخوان لن يحكموا مصر

من جهة أخرى، قال الدكتور محمد مرسي مرشح حزب الحرية والعدالة وجماعة الإخوان المسلمين في انتخابات الرئاسة إن الجماعة لن تحكم مصر في حال نجاحه في الانتخابات المقبلة وإنه سيكون رئيسا مستقلا لكل المصريين ويعمل طبقا للدستور المصري.

وقال مرسي في مؤتمر صحافي لتدشين حملته الرسمية في انتخابات الرئاسة إن مشروعه وبرنامجه يؤكد أنه المرشح الإسلامي الوحيد والشعب المصري هو الوحيد الذي يحكم على هذه البرامج في الانتخابات القادمة من خلال صناديق الانتخابات، وأضاف: "وها نحن ندشن الخطوات المتتالية لإصلاح البيت المصري من داخله سياسيا تكون البرلمان بغرفتيه وها هي السلطة التنفيذية بأعلى درجاتها الرئاسة، يجري تكوينها بإرادة المصريين ونحن جميعا حريصون على الدولة المصرية الحديثة المستقرة، الدولة الوطنية الدستورية الديموقراطية الحديثة التي فيها الأمة والشعب مصدر السلطة".

وأكد أنه في حال نجاحه في الانتخابات المقبلة سيستقيل مباشرة من رئاسة حزب الحرية والعدالة حتى يكون رئيسا للمصريين جميعا مشددا على أنه سيرعى حينها كل المصريين وأمن الوطن ومصلحة المواطن باستقلال تام.

وأكد مرسي السبت أن "الإسلام هو الحل" يعد بمثابة العنوان الأكبر لبرنامج الإصلاح الذي يرغب الحزب والجماعة في تطبيقه.

حبيب: ترشيح الشاطر خطأ استراتيجي

في سياق متصل، وصف محمد حبيب، نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين السابق، موقف الجماعة بالتنافس على مقعد الرئاسة، بالدفع بداية بالمهندس خيرت الشاطر ثم الدفع بالدكتور محمد مرسي بديلاً عنه "بالخطأ الاستراتيجي" مضيفاً أن الموقف الحالي لا يتناسب مع الجماعة خاصة في ظل التحولات التي تواجهها مصر داخليًا وخارجيًا.

وانتقد حبيب، في حوار على شاشة التلفزيون المصري، موقف الجماعة بما أسماه بالاستحواذ على أغلبية مقاعد مجلسي الشعب والشورى وكذلك اللجنة التأسيسية للدستور، مرجعاً ذلك لافتقار الثقة بالنفس وعدم الثقة في الشعب المصري بأكمله، ومشيراً في الوقت نفسه إلى أن ذلك الموقف يفتقر الحكمة والعقل والرشد.

XS
SM
MD
LG