Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ترامب ينتقد عبر تويتر السياستين العسكرية والنقدية للصين

الجنزوري يتوقع تعافي الاقتصاد المصري قريبا


رئيس الوزراء المصري كمال الجنزوري

رئيس الوزراء المصري كمال الجنزوري

توقع رئيس الوزراء المصري كمال الجنزوري أن يتعافي الاقتصاد المصري خلال الأيام القادمة، مع زيادة احتياطي النقد الأجنبي وتراجع الدين الخارجي، والحصول على قروض ومنح خارجية.

وقال الجنزوري في مؤتمر صحافي يوم الخميس إن احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي المصري سيبدأ في الزيادة اعتبارا من مايو/أيار المقبل بسبب الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لترشيد الإنفاق وتشجيع الممولين على سداد الضرائب إلى جانب التعاون مع الدول الصديقة.

وكشف الجنزوري عن تناقص الدين الخارجي من 35 مليارا و200 مليون دولار إلى 33 مليارا و400 مليون دولار في مارس/آذار الماضي.

وأوضح أن مصر ستحصل على ثلاثة مليارات و200 مليون دولار من صندوق النقد الدولي ومليار دولار من البنك الدولي ونصف مليار دولار من بنك التنمية الأفريقي بالإضافة إلى ما ستحصل عليه من الدول العربية.

وكان وزير المالية المصري ممتاز السعيد قد أكد في وقت سابق أن بلاده "لا تواجه أبدا خطر الإفلاس" وأنها تجاوزت "الأيام العصيبة للأزمة الراهنة".

وتواجه مصر منذ تنحي الرئيس حسني مبارك في فبراير/شباط 2011 أزمة اقتصادية بسبب تراجع السياحة والاستثمارات الأجنبية إضافة إلى تصاعد المطالب الاجتماعية.

وأدت هذه الأزمة إلى تآكل الاحتياطات النقدية اللازمة لتأمين الاستيراد وارتفاع عجز الموازنة العامة للدولة.

تمويل سعودي بـ205 مليار دولار لمصر


هذا، وأعلن الجنزوري الخميس أن السعودية ستقدم لبلاده "حزمة تمويلية بقيمة 2.5 مليار دولار لدعم الاقتصاد المصري" الذي يعاني من أزمة متصاعدة منذ الانتفاضة التي أطاحت بمبارك.

وقال الجنزوري في مؤتمر صحفي إن "هذه الحزمة المالية تتضمن تقديم مليار دولار كوديعة لدى البنك المركزي المصري لتدعيم احتياطي النقدي المصري وتقديم نصف مليار دولار من الصندوق السعودي للتنمية لتمويل مشروعات تنموية".

وأضاف رئيس المتحدث أن السعودية "ستقوم بتقديم 750 مليون دولار لتمويل مجموعة من الصادرات السعودية إلى مصر منها 250 مليون دولار لتغطية صادرات شحنة غاز منزلي إلى مصر و200 مليون دولار منحة لا ترد للمشروعات الصغيرة والمتوسطة".

يذكر أن احتياطي مصر من النقد الأجنبي انخفض من 36 مليار دولار عند اندلاع الانتفاضة العام الماضي إلى قرابة 15 مليار دولار نهاية مارس/آذار الماضي.
XS
SM
MD
LG