Accessibility links

logo-print

بارزاني يبحث مع أردوغان العلاقات العراقية التركية


رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني والرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال لقائهما اليوم

رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني والرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال لقائهما اليوم

أنقرة - خزامى عصمت

التقى رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني الذي وصل إلى إسطنبول اليوم رئيس الحكومة التركية رجب طيب أدوغان وبحث معه خلال لقاء مغلق في مكتبه عددا من القضايا الثنائية منها جهود مكافحة الإرهاب وتطوير العلاقات الثنائية والتوتر السياسي في العراق والتطورات الإقليمية لاسيما الوضع في سوريا.

وحضر الإجتماع عن الجانب التركي أيضا نائب رئيس الوزراء بشير أطالاي ورئيس الاستخبارات "ميت" هاكان فيدان ووكيل وزارة الخارجية فريدون سنيرلي أوغلو- بينما شارك إلى جانب برزاني رئيس وكالة حماية أمن إقليم كردستان مسرور برزاني والدكتور فؤاد حسين رئيس ديوان الرئاسة وعدد من المستشارين.

وذكرت مصادر إعلامية تركية أن زيارة برزاني تحاول جس نبض القيادة التركية حيال إمكانية التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين تركيا ومسلحي الكردستاني.

وأفيد أن برزاني سيطرح هذا الإقتراح خلال المؤتمر الكردي العام الذي سيعقد في أربيل في حزيران المقبل، وتوقعت نفس المصادر أن توافق تركيا على الإقتراح مادام يستهدف تخفيف الضغط الأمني على الداخل التركي.

وتعد زيارة برزاني إلى تركيا الثانية من نوعها في غضون خمسة أشهر سبقتها زيارة في نوفمبر الماضي نجحت في إذابة الجليد بين أكراد العراق والجانب التركي.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصادر قولها إن بارزاني عقد أيضا اجتماعا مع نائب الرئيس طارق الهاشمي الذي يزور تركيا حاليا.

وقال الهاشمي في تصريح صحفي إن الاجتماع مع بارزاني كان مثمرا، دون أن يعطي أية تفاصيل بشأنه.
XS
SM
MD
LG