Accessibility links

logo-print

هيومن رايتس ووتش تطالب بتعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية


اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش اليوم الجمعة النظام السوري بارتكاب جرائم ضد الإنسانية بعدما قامت قواته بتجاوزات بشكل منهجي ضد المدنيين في قمعهم حركة الاحتجاجات منذ ثمانية أشهر.

وفي تقرير ينشر اليوم، دعت المنظمة إلى تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية وإلى أن تطالب الجامعة الأمم المتحدة بفرض حظر على الأسلحة وكذلك فرض عقوبات على أعضاء في النظام وإحالة سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وقالت مسؤولة منطقة الشرق الأوسط في المنظمة سارة ليا ويتسون إن حمص هي المكان الذي تتركز فيه وحشية الحكومة السورية.

وأضافت أنه يتوجب على الجامعة العربية أن تقول للرئيس الأسد إن انتهاك الاتفاق مع الجامعة له عواقب وأنها تدعم من الآن وصاعدا تحركا من مجلس الأمن لوقف ما يجري.

وقالت المنظمة إن اللجوء المنهجي إلى تجاوزات ضد المدنيين في حمص من قبل قوات الحكومة السورية بما يشمل التعذيب والقتل التعسفي يثبت أنه تم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

مقتل 37 شخصا أمس

يشار إلى أن المرصد السوري لحقوق الإنسان أعلن أمس الخميس مقتل 37 شخصا خلال احتجاجات ضد النظام السوري، وذلك عشية تظاهرات دعت إليها المعارضة اليوم الجمعة أطلقت عليه اسم "تجميد عضوية" سوريا في الجامعة العربية.

وأكد المرصد أن اشتباكات وقعت في مدينة خان شيخون في محافظة إدلب بين الجيش والأمن النظامي السوري من جهة ومسلحين يعتقد أنهم منشقون من جهة أخرى، وقد انسحبت قوات الجيش الأمن من نقطة مستوصف الصحة ومديرية المنطقة.

وتأتي هذه التطورات عشية الاجتماع المقرر في القاهرة اليوم الجمعة للجنة الوزارية للجامعة العربية المكلفة بالملف السوري، والذي يليه السبت اجتماع موسع يضم وزراء الخارجية العرب كافة.

غليون: الطائفية خيانة

في غضون ذلك، قال رئيس المجلس الوطني السوري المعارض برهان غليون إن الطائفية خيانة وطنية، مؤكدا أنه يرفض أن يتحول الواقع في سوريا إلى حالة شبيهة بالحرب الطائفية التي مر بها لبنان.

وأكد غليون في حديث لصحيفة السفير اللبنانية تمسكه بسلمية الحراك الشعبي، رافضا فرضية انزلاق الحراك الشعبي نحو أعمال عسكرية تنزع عنه سلمية الحراك.

وقال غليون إن المبادرة العربية استغلها النظام السوري لخوض معركة ضد بابا عمرو في حمص وكسب الوقت، وتكثيف حملات الاعتقال.

وتوقع غليون أن تذهب الجامعة العربية نحو إشراك الأمم المتحدة في مبادرة عربية ـ دولية، تتجاوز عقبة الفيتو الروسي في مجلس الأمن الدولي نحو استصدار قرار لحماية المدنيين السوريين من القتل اليومي.

وقال غليون إنه يتوجب على الجامعة العربية أن تبدأ فوراً بالتشاور مع الأمم المتحدة واتخاذ إجراءات مشتركة.

XS
SM
MD
LG