Accessibility links

مساع في مجلس الشيوخ الأميركي لزيادة الضغوط على إيران


السناتور هاري ريد

السناتور هاري ريد

طالب زعيم الأغلبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ الأميركي السناتور هاري ريد بفرض مجموعة جديدة من العقوبات المتصلة بالنفط والقطاع المصرفي على إيران لمواصلة الضغط على الجمهورية الإسلامية بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.

وأضاف ريد أنه "كلما مر يوم لا تشعر فيه إيران بالمزيد من رقابتنا فهذا في اعتقادي سيء للعالم ومفيد لإيران. ويجب أن نمضي قدما في هذا في أسرع وقت ممكن."

وذكر متحدث باسم ريد أن معاونين من مكتبه اجتمعوا يوم الثلاثاء مع "أطراف خارجية" لم يكشف عن هويتها لمناقشة العقوبات المقترحة على إيران.

وكان ريد طالب الشهر الماضي بإقرار مجموعة العقوبات التي وضعتها اللجنة المصرفية لمجلس الشيوخ دون إجراء أي تعديلات عليها للتعجيل بإجازتها.

يذكر أن مفاوضين من إيران والقوى الدولية الست التي تعرف بمجموعة خمسة زائد واحد، اجتمعوا يوم السبت لأول مرة منذ أكثر من عام لبحث المخاوف بشأن البرنامج النووي الإيراني الذي تؤكد طهران أنه يهدف لإنتاج الطاقة النووية لأغراض سلمية، بينما تشكك الدول الغربية في أهدافه.

واتفقت القوى الدولية الست، التي تضم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا بالإضافة إلى ألمانيا، على عقد جولة محادثات جديدة في الـ23 من شهر مايو/أيار في بغداد لوضع إطار للمفاوضات حول الملف النووي الإيراني.

إلا أن الرئيس الأميركي باراك أوباما شدد في ختام القمة السادسة للقارتين الأميركيتين في مدينة كارتاهينا الكولومبية على أنه "لن يسمح بأن تستمر هذه المحادثات مع إيران إلى الأبد"، مضيفا أنه سيتم فرض مزيد من العقوبات على الجمهورية الإسلامية إذا لم يحدث انفراج في مفاوضاتها مع القوى العالمية في الأشهر المقبلة.
XS
SM
MD
LG