Accessibility links

الإمارات: عدم حل نزاع الجزر مع إيران يمسّ بالأمن والسلم الدولييْن


أحمدي نجاد خلال زيارته لجزيرة أبو موسى الأسبوع الماضي

أحمدي نجاد خلال زيارته لجزيرة أبو موسى الأسبوع الماضي

قال وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان إن عدم التوصل إلى حل للخلاف بين بلاده وإيران بشأن الجزر الثلاث المتنازع عليها قد يمسّ بالأمن والسلم الدولييْن.

وأكد الشيخ عبدالله في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الإمارات إنه لا يمكن ترك النزاع حول جزر طنب الصغرى والكبرى وأبو موسى مفتوحا إلى ما لا نهاية، وجدد دعوة إيران إلى التفاوض والحوار لحل أزمة الجزر أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية.

وتعقد دول مجلس التعاون الخليجي اجتماعا وزاريا الثلاثاء في الدوحة لاتخاذ موقف موحد إزاء زيارة الرئيس الإيراني محمود أحمد أحمدي نجاد إلى جزيرة ابو موسى، وتأكيده سيادة ايران على الجزر الثلاث.

وكانت طهران قد حذرت الدول الخليجية في وقت سابق الاثنين من مغبة تعقيد الأمور إذا لم تتعامل بحذر بشأن الخلاف الدائر حول الجزر.

وقال وزير خارجيتها علي أكبر صالحي إنه على الرغم من أن الجمهورية الإسلامية ترغب في إقامة علاقات جيدة مع الإمارات وأنها مستعدة لإجراء مناقشات بهذا الشأن، إلا أن "حكمنا لهذه الجزر غير قابل للتفاوض، وسيادة إيران على هذه الجزر مؤكدة وموثقة".

يشار إلى أن أبو موسى هي كبرى الجزر الثلاث التي سيطرت عليها إيران غداة انسحاب البريطانيين منها في عام 1971، في حين تؤكد الإمارات سيادتها عليها ودعت مرارا إلى حل الخلاف عبر المفاوضات المباشرة أو اللجوء لمحكمة العدل الدولية.
XS
SM
MD
LG