Accessibility links

عرب كركوك يشاركون في الإنتخابات بقائمة موحدة




يعتزم عرب كركوك خوض الإنتخابات المحلية المقبلة بقائمة موحدة تضم الكيانات السياسية والإجتماعية العربية في المدينة.

فقد كشفت مصادر سياسية وعشائرية عربية في كركوك أن المكون العربي في المدينة يستعد لإعلان كيان سياسي وعشائري جديد يحمل إسم "جبهة القبائل والعشائر العربية في كركوك" استعدادا للمشاركة في الإنتخابات المحلية المقبلة.

ويضم الكيان الجديد أمراء قبائل وشيوخ عشائر وممثلي العرب في مجالس النواب والمحافظة والأقضية والنواحي، فضلا عن كيانات سياسية وشخصيات اجتماعية ومنظمات مجتمع مدني.

من جهتها، أكدت اللجنة التحضيرية للمؤتمر التأسيسي للجبهة في بيان لها أنها أكملت استعداداتها الإدارية لعقد المؤتمر، مشيرة إلى سعي العرب في كركوك لتوحيد صفوفهم استعدادا للمرحلة التي تلي الإنسحاب الأميركي ودخول الإنتخابات بقائمة موحدة.

ولفت البيان إلى أن الكيان الجديد يسعى للحوار مع الجميع دون استثناء وفق مبدأ العدالة والتوزان والتوافق، موضحة أن هذه الخطوة تأتي في إطار الحفاظ على الوجود العربي في كركوك والوقوف أمام محاولات تهميشه وإقصائه وطمس هويته القومية وتحقيق المطالب الشعبية بوحدة الشعب العراقي بكل مكوناته في كركوك.

يشار إلى أن خلافات كانت قد برزت بين القوى السياسية والعشائرية العربية في كركوك قبيل الإنتخابات البرلمانية التي جرت في السابع من شهر آذار/مارس من العام الماضي بشأن طبيعة تحالفاتها وائتلافاتها نتيجة التباين في سياساتها وتوجهاتها.

تقرير دينا أسعد مراسلة "راديو سوا" في كركوك:
XS
SM
MD
LG