Accessibility links

عدد من المراقبين الدوليين يصل الى سورية وتشكيك في مصداقية الأسد في تطبيق خطة أنان


جلسة سابقة لمجلس الأمن حول سورية

جلسة سابقة لمجلس الأمن حول سورية

يصل عدد من المراقبين الدوليين إلى سوريا الأحد وسط ما يفيد بحدوث إنتهاكات كبيرة لوقف إطلاق النار، وفي هذا الوقت أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن القوات السورية قامت بقصف عنيف لحي الخالدية في حمص الأحد .

وقال لـ"راديو سوا" شهود عيان إن القصف تركز ايضا على حي البياضة بالاضافة الى حي الخالدية . وأعلنت لجان التنسيق المحلية قبل قليل، مقتل ستة أشخاص الأحد معظمهم جراء القصف الذي تعرضت له حمص.

هذا، فيما اشتبكت قوات النظام مع منشقين في محافظة حلب، حسب ما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان.

اشتباكات ليلية في حلب

وقال رامي عبد الرحمن رئيس المرصد إن اشتباكات وقعت أيضا أثناء الليل في حلب وأضاف لـ"راديو سوا" : "تواصل القصف على حي الخالدية منذ صباح الأحد وسقطت ثلاثة قذائف على هذا الحي وسقط حتى الان شهيد في حي الخالدية وسقط شهيد آخر في حي جوبر".

هذا بينما نقلت وكالة سانا الرسمية السورية للأنباء عن مصدر في الشرطة بمحافظة حلب قوله إن مجموعة إرهابية مسلحة أطلقت النار فى منطقة الاذاعة بحلب على المواطنين وقوات حفظ النظام .

وأعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن مسلحين هاجموا فرع أمن الدولة ومركزاً للشرطة في بلدة الباب بمحافظة حلب .

وأعلن المرصد مقتل 32 شخصاً في سوريا، معظمهم مدنيون، منذ دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ فجر الخميس.

تشكيك في مصداقية نظام الاسد

وفي حديث لـ"راديو سوا" ، قال محي الدين اللاذقاني العضو البارز في المجلس الوطني السوري، إن كل العالم يشكك في مصداقية نظام الرئيس بشار الأسد بشأن تطبيق خطة المبعوث الدولي كوفي أنان.

وأضاف: "للتاريخ هذا النظام يقول انه لا يلتزم بأي شيء ولا يحترم اي قانون ولا وثيقة عربية او دولية ولا سماوية وكل ما نراه اليوم من قصف لحمص وحماة ودرعا وادلب يبين انه يخرق كل التعهدات امام العالم كله".

خطة أنان وحدها لا تكفي

وأضاف اللاذقاني أن خطة أنان يجب أن يرافقها تلويح حقيقي باستعمال القوة حتى ترى النور: "الأمر يبدو كوميديا اليوم. يصل 5 مراقبين ثم 10 مراقبين وبعد اسبوع يكتملون 30 مراقبا على 18 محافظة سورية لكل محافظة مراقب ونصف . هذه ليست خطوات جدية".

وأضاف المتحدث أن "قرار مجلس الأمن كان قرارا رمزيا بالدرجة الاولى، بمعنى انه اول قرار يقع عليه اجماع دولي ولا تعارضه روسيا والصين وتستخدمان الفيتو ضده في مجلس الأمن . هذه الرمزية يجب ان يتبعها تلميح بالقوة . هذا النظام لم يلتزم بأي شيء لانه لم يجد من يهدده عسكريا ولذلك سيخرق كل المعاهدات وكل المواثيق".

"فرصة ذهبية للمعارضة السورية"

إلا أن الصحافي السوري عطا فرحات اتهم كل معارض يطالب بتدخل أوحماية دوليين بالخيانة، وقال لراديو سوا: "اولا ان من يطلب حماية دولية لا اعتقد انه معارضة شريفة في سوريا والتجارب في الدول العربية اثبتت ذلك".

وأضاف المتحدث أن "من يطلب دعما من الخارج ويضع يده في يد الشيطان هو ليس وطني وليس قلبه على سوريا . وبالامس الولايات المتحدة والرئيس اوباما زادوا الدعم للمعارضة السورية من اجل تسليحهم ومن اجل خلق بلبلة في الشارع السوري وداخل سورية".

وتساءل فرحات قائلا "لماذا الخليج حتى الان يزود بالسلاح وبالمال والجميع يطالب بالحوار ويطالب بما هو خير لسورية".

وأوضح فرحات أن الأمر الآن بات بيد المعارضة السورية وقال : "أعتقد اننا امام فرصة ذهبية للمعارضة السورية للجلوس مع القيادة السورية وللحوار وللوصول الى نتائج جيدة".

وأشار المتحدث إلى أن "كل من لا يجلس مع القيادة السورية في الأيام القادمة سيثبت انه سيندم، لأن التاريخ لن يرحم احدا والشعب السوري لن يرحم احدا وفي النهاية الشعب السوري هو المنتصر الشعب الذي التف حول قيادته من اجل مصلحة سورية وليس من مصلحة فرد او حزب او اي احد. الشعب السوري ملتف من اجل مصلحة سورية".

XS
SM
MD
LG