Accessibility links

logo-print

177 قتيلا في استمرار المواجهات بين الجيش وتنظيم القاعدة في اليمن


عناصر من الجيش اليمني تلاحق القاعدة

عناصر من الجيش اليمني تلاحق القاعدة

قالت مصادر محلية في لودر جنوب اليمن إن 177 قتيلا سقطوا في الاشتباكات المستمرة منذ أربعة أيام بين مسلحي تنظيم القاعدة والقوات الحكومية، موضحة أن 140 من القتلى هم من عناصر التنظيم.

وقالت مصادر قبلية إن المعارك في لودر بجنوب اليمن استمرت بين مقاتلي تنظيم القاعدة والمسلحين المدنيين المدعومين من الجيش الخميس لليوم الرابع على التوالي، كما اتسعت رقعة القتال لتمتد إلى مدينة مودية المجاورة.

وأضافت المصادر أنه إذا ما سيطر مقاتلو القاعدة على لودر ومودية، فإنهم سيكونون قد أحكموا بذلك سيطرتهم على محافظة أبين بالكامل.

وهاجم المسلحون المدنيون الذين يعرفون بلجان المقاومة الشعبية، مركبة تقل عناصر من القاعدة كانوا في طريقهم من محافظة شبوة المجاورة إلى لودر لمناصرة زملائهم في التنظيم المتطرف.

وقال مسؤولون ومصادر قبلية إن ما لا يقل عن ثمانية من المقاتلين المرتبطين بتنظيم القاعدة قتلوا في اليمن يوم الخميس.

وأوضحت المصادر أن ستة مقاتلين على الأقل قتلوا في بلدة لودر الجنوبية في ثلاث ضربات نفذتها طائرات حربية يمنية على مناطق تسيطر عليها جماعة أنصار الشريعة.

وذكرت المصادر أن القوات نفذت ضربة أصابت دبابة كان المسلحون قد استولوا عليها يوم الاثنين مما أسفر عن مقتل كل من كان بداخلها، كما نفذت الطائرات ضربتين أخريين على مواقع للمقاتلين لكن لم ترد أنباء عن مقتل أحد.

وقال مسؤول في مدينة مودية إن متشددين قتلا أيضا في اشتباكات مع رجال قبائل متحالفين مع الجيش حاولوا منع مجموعة من مسلحي أنصار الشريعة من الانضمام إلى صفوف المتشددين في لودر، في حين لقي أحد رجال القبائل حتفه في القتال.

ومن جانبه، أشار مسؤول محلي الخميس إلى أن أربعة متشددين آخرين من بينهم أجنبي من أصل تونسي قتلوا في قصف شنه الجيش على مدينة زنجبار الداخلية في وقت متأخر يوم الأربعاء.

وقال المحلل السياسي اليمني علي الفقيه إن تنظيم القاعدة ينفي من جهته تكبد خسائر بالحجم الذي أعلن عنه.

وأضاف الفقيه في تصريح لـ"راديو سوا" أن المواجهات بين الجيش بمساعدة اللجان الشعبية ومقاتلي تنظيم القاعدة دخلت مرحلة حاسمة بدخول القصف بالطيران على مواقع المتشددين.

وأشار الفقيه إلى أن المعركة المحتدمة مع القاعدة لم تحسم بسبب حاجة القوات الحكومية اليمنية إلى التعزيزات العسكرية، مضيفا أنه "لحد الآن لم تتمكن قوات الجيش واللجان الشعبية من توجيه ضربات قاتلة للقاعدة وإنما سقط قتلى من الجانبين".

وأوضح المتحدث أن "الطيران يشكل دعما للقوات الحكومية لكن قوات الجيش بحاجة إلى دعم وتعزيزات تأتيها من مناطق أخرى".

XS
SM
MD
LG