Accessibility links

logo-print

كلينتون تدعو إيران للرد على تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية قريبا


أكدت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون الجمعة أن واشنطن ستواصل مشاوراتها وثيقة بشأن الإجراءات المقبلة الواجب اتخاذها من اجل تشديد الضغط على إيران، وذلك بعد صدور تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأوضحت كلينتون خلال مؤتمر صحافي في هاواي عشية قمة المنتدى الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (أبيك) أنها بحثت هذه المسألة مع نظرائها في الدول الـ21 الأعضاء في المنتدى.

وقالت كلينتون إن "إيران تسعى منذ زمن بعيد إلى الخداع وإنكار الحقيقة في ما خص برنامجها النووي، ونحن نطالبها بأن ترد في الأيام المقبلة على الأسئلة الخطيرة التي أثارها تقرير الوكالة".

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد عبرت في تقرير نشر الثلاثاء الماضي عن مخاوف جدية من احتمال وجود بعد عسكري سري للبرنامج النووي الإيراني.

البرازيل ترفض القوة

في المقابل، رفضت البرازيل الجمعة أي لجوء إلى القوة ضد إيران خارج إطار الأمم المتحدة مذكرة بالتزامها بتأييد تسوية دبلوماسية للجدل الذي يثيره البرنامج النووي الإيراني.

وقال وزير الخارجية البرازيلي انطونيو باتريوتا للصحافيين "يمكن مناقشة إجراءات إلزامية في مجلس الأمن الدولي لكننا نرى أنه لا يمكن تصور مبادرة من هذا النوع خارج الإطار" الدولي.

وأوضح باتريوتا أن البرازيل تسعى إلى "تشجيع الثقة وخفض التوتر" حول البرنامج النووي الإيراني.

يشار إلى أن طهران كانت قد أعلنت أنها سترد بكل ما لديها من قوة على أي عدوان أو حتى مجرد تهديد عسكري من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل، بحسب ما أكد المرشد الأعلى في إيران آية الله علي خامينئي الخميس.

XS
SM
MD
LG