Accessibility links

أنان يعلن التزام الأطراف السورية بوقف إطلاق النار


كوفي أنان

كوفي أنان

أعلن الموفد الخاص للأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سورية كوفي أنان التزام الأطراف السورية "فيما يبدو" بوقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ صباح الخميس.

وقال أنان في بيان له يوم الخميس إن وقف إطلاق النار في سورية "يتم الالتزام به على ما يبدو" مشيرا إلى "أن سورية تشهد على ما يبدو فترة نادرة من الهدوء على الأرض".

وطالب أنان "جميع الأطراف المعنية الالتزام بالتطبيق الكامل لخطة النقاط الست" التي وضعها لحل الأزمة هناك.

وتنص خطة أنان على سحب الآليات العسكرية من الشارع على أن يلي ذلك وقف لأعمال العنف من جانب جميع الأطراف، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية ووسائل الإعلام إلى سورية، والإفراج عن المعتقلين على خلفية الأحداث، والسماح بالتظاهر السلمي، وبدء حوار مع المعارضة حول عملية انتقالية.

مراقبو الأمم المتحدة

ومن ناحيته وصف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الخميس من جنيف الوضع على الأرض في سورية بأنه "أكثر هدوءا".

وقال بان في مؤتمر صحافي إن الجنرال النرويجي روبرت مود سيتوجه غدا الجمعة إلى دمشق على رأس فريق فني للإعداد لوصول المراقبين الدوليين المكلفين بالتحقق من وقف إطلاق النار هناك.

وأوضح أن مهمة بعثة المراقبين هذه لا تزال بحاجة إلى "إذن رسمي" من مجلس الأمن.

التزام من الجيش الحر

في هذه الأثناء، أعلنت القيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخل يوم الخميس التزامها الكامل بوقف إطلاق النار، مطالبة بإرسال مراقبين دوليين "مباشرة" إلى سورية لمراقبة وقف إطلاق النار.

وقال المتحدث باسم القيادة المشتركة العقيد الركن قاسم سعد الدين إن "النظام مراوغ، لكن نحن ملتزمون بوقف إطلاق النار مئة بالمئة، ولن نرد على استفزازاته".

وطالب سعد الدين المجتمع الدولي بإرسال "مراقبين دوليين مباشرة إلى سورية من مختلف دول العالم" لمراقبة وقف إطلاق النار.

وكان المجلس الوطني السوري المعارض قد أعلن عن سقوط ثلاثة قتلى بعد وقف النار، لكن الناشطين والمرصد السوري لحقوق الإنسان أفادوا عن هدوء إجمالي يسود المناطق المختلفة، رغم عدم انسحاب القوات العسكرية وآلياتها من الشوارع.

كما أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" عن مقتل ضابط في حلب وجرح 24 شخصا في تفجير عبوة ناسفة قامت به "مجموعة إرهابية مسلحة"، على حد وصفها.


وكانت المعارضة السورية قد دعت في وقت سابق الخميس المواطنين السوريين إلى الخروج في مظاهرات عقب تطبيق وقف إطلاق النار في هذا البلد الذي يشهد انتفاضة شعبية غير مسبوقة ضد حكم الأسد أسفرت عن مقتل نحو عشرة آلاف شخص بحسب تقديرات الأمم المتحدة.
XS
SM
MD
LG