Accessibility links

logo-print

بان كي مون يدعو للتخفيف من حدة التوتر بين الخرطوم وأبوجا


وكيل وزارة الخارجية السودانية رحمة محمد عثمان

وكيل وزارة الخارجية السودانية رحمة محمد عثمان

حث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون رئيس جنوب السودان سلفا كيير على عقد اجتماع مع الرئيس السوداني عمر البشير في مسعى لإبعاد شبح اندلاع حرب شاملة بين الدولتين.

وقال الأمين العام في بيان نقله عنه المتحدث باسمه مارتن نيسيركي "إن الأولوية لوقف تصعيد الوضع ولتفادي وقوع مزيد من سفك الدماء. وقد حث الأمين العام بان كي مون على النظر في عقد قمة رئاسية فورا لبناء الثقة، ومن أجل الإظهار لشعبي السودان وجنوب السودان أن الحوار والسلام هما الخياران الوحيدان للطرفين".

وقد تحدث بان إلى كل من وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون ورئيس الوزراء الإثيوبي ميليس زيناوي حول إيجاد سبل لوقف القتال بين البلدين.

تجدر الإشارة إلى أن بان لا يجري أي شكل من الاتصالات مع الرئيس البشير المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية، غير أنه حث الخرطوم خلال اجتماعه مع السفير السوداني لدى الأمم المتحدة دفع الله الحاج علي عثمان على التحلي بأقصى درجات ضبط النفس لتفادي تصعيد العمل العسكري.

هذا وأعلنت حكومة جنوب السودان أمس الأربعاء استمرار المعارك بين قواتها وقوات الجيش السوداني في المناطق الحدودية في ولاية كردفان.

وقال نائب مدير الاستخبارات إن جيش الجنوب اتخذ مواقع في الحقل النفطي بمنطقة هجليج التي وصفها بأنها منطقة متنازع عليها بين البلدين.

غير أن السفير السوداني لدى الأمم المتحدة نفى في اتصال مع "راديو سوا" أن تكون هجليج ضمن المناطق المتنازع عليها، مشيرا إلى أن بلاده دعت الأمم المتحدة إلى التدخل لحل الأزمة.

هذا وقرر البرلمان السوداني أمس الأربعاء وقف المحادثات مع جنوب السودان بشأن كافة القضايا مثار الخلاف بعد استيلاء الجيش الشعبي على منطقة هجليج النفطية في ولاية جنوب كردفان وتجدد القتال في المناطق الحدودية.

وقالت وزيرة الدولة بوزارة الإعلام سناء حمد إن الهجوم على هجليج نسف كل جهود التفاوض.

فيما وصف وكيل وزارة الخارجية السودانية رحمة محمد عثمان هجوم الجيش الشعبي على هجليج وتوغله داخل الأراضي السودانية بمسافة 70 كليومترا، بأنه اخطر انتهاك لسيادة البلاد منذ استقلال جنوب السودان في يوليو الماضي.

وقال عثمان للصحافيين في الخرطوم إن الهجوم سيوثر على الإنتاج النفطي في البلاد.

XS
SM
MD
LG