Accessibility links

logo-print

لجنة برلمانية مصرية تقر اقتراحا يمنع النائب السابق لمبارك من الترشح للرئاسة


مدير المخابرات السابق عمر سليمان

مدير المخابرات السابق عمر سليمان

قالت مصادر بمجلس الشعب المصري إن لجنة بالمجلس أقرت يوم الاثنين اقتراحا بتعديل قانوني من شأنه منع مدير المخابرات السابق ورئيس آخر حكومة في عهد الرئيس السابق حسني مبارك من الترشح للرئاسة في الانتخابات المقبلة.

ويسعى الاقتراح لمنع مساعدي مبارك الذي أطاحت به ثورة شعبية في 11 فبراير/شباط 2011، من تقلد الوظائف القيادية لمدة عشر سنوات من تاريخ تنحيه.

وقال مصدر برلماني إن الاقتراح يقضى بأنه "لا يجوز لمن عمل خلال السنوات الخمس السابقة على تنحي الرئيس السابق في 11 فبراير(شباط) 2011 في أي وظيفة قيادية بالحكومة أو مؤسسة الرئاسة أو إحدى المؤسسات الأمنية، وكذلك من كان نائبا بمجلسي الشعب والشورى عن الحزب الوطني (المنحل) عن تلك الفترة أن يقبل ترشحه رئيسا للجمهورية أو يعمل نائبا للرئيس أو رئيس الوزراء أو وزيرا لمدة عشر سنوات تحتسب من تاريخ التنحي."

وأضاف المصدر أن الاقتراح أحيل إلى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية وسيعرض على المجلس بكامل أعضائه للاقتراع عليه يوم الثلاثاء.

وستعلن القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة يوم 26 أبريل/نيسان على أن تجرى الانتخابات في مايو/أيار وينصب الرئيس الجديد قبل نهاية يونيو/حزيران.

وينبغي تصديق المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يضطلع بصلاحيات الرئيس في المرحلة الانتقالية على القوانين التي يصدرها مجلس الشعب كي تصبح قوانين نافذة.

يذكر أن اللجنة أقرت الاقتراح بعد يوم من تقدم مدير المخابرات العامة السابق اللواء عمر سليمان بأوراق ترشحه للرئاسة، وذلك بعد أن تقدم الفريق أحمد شفيق آخر رئيس للوزراء في عهد مبارك بأوراق ترشحه في وقت سابق.

وعين مبارك في الأيام الأخيرة لحكمه سليمان نائبا للرئيس وشفيق رئيسا للوزراء في إطار محاولات لتهدئة المحتجين لكن قراراته قوبلت برفض عام.
XS
SM
MD
LG