Accessibility links

logo-print

السفراء المشرفون على التسوية السياسية في اليمن يؤيدون قرارات الرئيس


إغلاق مطار صنعاء الدولي

إغلاق مطار صنعاء الدولي

أصدرت مجموعة السفراء العشرة المشرفين على التسوية السياسية في اليمن بيانا السبت يؤيد القرارات الرئاسية التي أصدرها الرئيس عبد ربه منصور هادي الجمعة.

وقال البيان إن قرارات هادي بنقل وإقالة عدد من قادة القوات المسلحة والمحافظين ومسؤولين آخرين في الحكومة تنسجم انسجاما كاملا مع نص المبادرة الخليجية وروحها، وفي إطار المسؤوليات التي أوكلها الشعب اليمني إلى الرئيس من خلال انتخابات الـ21 من فبراير/شباط الماضي.


وأكد سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وسفراء مجلس التعاون الخليجي ورئيس بعثة الاتحاد الأوروبي المعتمدين لدى صنعاء أن هذه التغييرات ستساعد في التخلص من نقاط الاحتكاك والتوترات، مطالبين جميع الأطراف بإظهار التعاون مع الإرادة السياسية في البلاد.


من جهته، جدد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد اللطيف الزياني دعم دول المجلس للرئيس اليمني في ما يتخذه من إجراءات للخروج باليمن من الأزمة الحالية.

ودعا الزياني في تصريح صحافي السبت كافة القوى السياسية اليمنية والأطراف المعنية إلى مساندة هادي في تنفيذ المبادئ المنصوص عليها في المبادرة الخليجية.


اللجنة العسكرية تطالب الأحمر بتسليم المطار


داخليا، طالبت اللجنة العسكرية في اليمن اللواء المعزول محمد صالح الأحمر بتسليم مطار صنعاء الدولي إلى السلطات الحكومية.


وأكد الناطق الرسمي باسم اللجنة اللواء الركن علي سعيد عبيد في حديث لـ "راديو سوا" أن اللجنة ستمنح الأحمر وأقاربَه بعض الوقت للتراجع عن التهديد بقصف الطائرات القادمة والمغادرة من المطار.


وأشار عبيد إلى أن استعمال الخيار الأمني وارد لمواجهة تمرد قائد القوات الجوية محمد صالح الأحمر الذي هدد بقصف الطائرات في مطار صنعاء المغلق منذ مساء الجمعة.


وصرح الناطق الرسمي باسم اللجنة لوكالة الأنباء اليمنية بأن قوات الحماية الأمنية ستنتشر في العاصمة صنعاء ابتداء من اليوم السبت، وستتمركز في نقاط أمنية معينة بالعاصمة. وكان اللواء محمد صالح الأحمر الأخَ غير الشقيق للرئيس السابق علي عبد الله صالح قد حاصر المطار احتجاجا على قرار عزله الذي أصدره الرئيس عبد ربه منصور هادي الجمعة.


في المقابل، قلل الأمين العام المساعد لحزب المؤتمر الشعبي العام سلطان البركاني من أهمية الأنباء التي تحدثت عن إغلاق مطار صنعاء من قبل قائد القوات الجوية اللواء محمد صالح الأحمر، مستنكرا هذه الاتهامات.


وقال البركاني إن صالح لا يمكن أن يقف ضد قرارات رئيس البلاد.

XS
SM
MD
LG