Accessibility links

نائب إيراني يكشف عن قدرة إيران بيُسر على إنتاج يورانيوم عالي التخصيب


iran-nuclear

iran-nuclear

قال غلام رضا مصباحي مقدم النائب الإيراني البارز إن بلاده لديها القدرة العلمية لإنتاج أسلحة نووية، وأكد قدرة طهران وبسهولة على إنتاج اليورانيوم عالي التخصيب الذي يُستخدم لصنع القنبلة النووية ولكن السياسة الإيرانية لاتفضل السير في هذا الطريق.
ولا تمثل آراء مصباحي سياسة الحكومة الإيرانية، لكنها أول مرة يصرح فيها سياسي إيراني بارز علنا بأن إيران لديها القدرة التكنولوجية على إنتاج أسلحة نووية.

إيران تشيد بموقف كاتب ألماني

هذا وقد نوهت إيران السبت بحائز جائزة نوبل للأدب غونتر غراس لشجبه في قصيدة تهديد إسرائيل بشن ضربات عسكرية ضد المنشآت النووية الإيرانية المثيرة للجدل.

وأشاد نائب وزير الثقافة الإيراني جواد شمقدري بالكاتب الألماني في رسالة موجهة إلى "الكاتب المتميز غونتر غراس" لأنه "قال الحقيقة" مبديا أمله في ان تسهم القصيدة في "إيقاظ الضمير الغربي النائم"، بحسب وسائل الإعلام الإيرانية.

وأثار حائز جائزة نوبل للأدب ردود فعل في ألمانيا وإسرائيل لاتهامه في قصيدة نشرتها الاثنين الصحيفة الألمانية تسودويتشي تسايتونغ اسرائيل بتهديد السلام العالمي عبر تذرعها "بحق مزعوم في شن هجوم" ضد إيران.

وتبدي الدول الغربية قلقها من احتمال وجود بعد عسكري للبرنامج النووي الإيراني الذي أدانته الأمم المتحدة في ست قرارات، كما هددت إسرائيل مرارا في الأشهر الأخيرة بضرب المنشآت النووية الإيرانية لمنع إيران من صنع قنبلة ذرية.

وكتب شمقدري في رسالته إلى غونتر غراس "قرأت قصيدتكم التحذيرية التي تظهر بشكل مذهل انسانيتكم وحس المسؤولية لديكم".

وأضاف شمقدري ان "قول الحقيقة لا بد ان يوقظ الضمير الغربي النائم والصامت والكتاب بريشتهم أكثر قدرة من الجيوش على تفادي حصول المآسي".

تطوير حقول النفط والغاز

على صعيد آخر، كشف احمد قلعة باني المدير العام للشركة الوطنية الإيرانية للنفط عن توقيع طهران 16اتفاقية لتطوير حقول النفط و الغاز بقيمة أكثر من 25 مليار دولار خلال العام الماضي.

ونقلت وكالة إرنا للأنباء عن قلعة قوله إن الشركة تعـِد حاليا للتوقيع علی ست اتفاقيات جديدة لتطوير حقول النفط و الغاز خلال الشهرين المقبلين، مؤكدا أن اتفاقيات العام الماضي تشمل تطوير عدد من الحقول النفطية الإيرانية.
XS
SM
MD
LG