Accessibility links

logo-print

أوباما يشيد بقرار جامعة الدول العربية تعليق عضوية سوريا


أشاد الرئيس باراك أوباما السبت بزعامة جامعة الدول العربية بعد أن قرر وزراء الخارجية العرب في الاجتماع الذي عقدوه في مقر الجامعة بالقاهرة تعليق عضوية سوريا في الجامعة وهي خطوة ستزيد من عزلة الحكومة السورية.

وقال الرئيس أوباما في بيان مكتوب إن الولايات المتحدة تنضم إلى جامعة الدول العربية في دعمها وتأييدها للشعب السوري الذي يواصل المطالبة بحقوقه العالمية في وجه عمليات القمع العنيفة التي يمارسها النظام.

بريطانيا ترحب

كما رحب وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ، بما وصفه الموقف القوي للجامعة العربية القاضي بتعليق عضوية سوريا حتى تنفيذ نظام الرئيس بشار الأسد بنود المبادرة العربية.

وأضاف هيغ أن الموقف العربي يعكس مدى إحباط أعضاء الجامعة العربية من تعنت النظام السوري، وأكد أن تصعيد الأمن السوري لقمعه ضد المحتجين السلميين، نقل حالة الإحباط لبريطانيا، وغيرها من أعضاء المجتمع الدولي.

وشدد وزير الخارجية البريطاني على دعم بلاده لموقف الجامعة العربية الهادف إلى وقف قتل الشعب السوري، ووقف العنف.

الاتحاد الأوروبي يرحب بالخطوة

وفي نفس السياق، أكد الاتحاد الأوروبي يوم السبت دعمه التام لقرار جامعة الدول العربية بتعليق عضوية سوريا حتى ينفذ نظام الرئيس بشار الأسد مبادرة الجامعة لوقف العنف ضد المعارضين لنظامه.

وقال متحدث باسم وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون، إن الاتحاد يدعم قرارات الجامعة العربية والتي تظهر تزايد عزلة النظام السوري.

جوبيه يرحب بقرار الجامعة

هذا وقد دعا وزير الخارجية الفرنسية آلان جوبيه السبت المجتمع الدولي إلى التحرك لدى جميع الهيئات الدولية المناسبة بما يتعلق بالازمة في سوريا، في اشارة ضمنية خصوصا إلى مجلس الامن، اثر قرار الجامعة العربية تعليق عضوية سوريا.

وقال جوبيه في بيان إن فرنسا ترحب بالاجراءات القوية التي اتخذتها الجامعة العربية يوم السبت بحق النظام السوري، معتبرا أنها تؤكد أن الوقت حان بالفعل لزيادة الضغط على النظام السوري وليوقف على الفور القمع الوحشي بحق سكانه.

وتابع الوزير الفرنسي أن بلاده تدعو المجتمع الدولي إلى أن ينصت إلى الرسالة التي وجهتها اليه الدول العربية، وإلى تحمل مسؤولياته.

وتسعى فرنسا منذ اشهر إلى صدور قرار عن مجلس الامن يدين قمع النظام للمتظاهرين المناهضين له لكن الموقفين الروسي والصيني حالا دون ذلك.

سوريا: القرارات غير قانونية

وفي أول رد فعل رسمي سوري على قرارات الجامعة العربية ، وصف مندوب سوريا لدى الجامعة يوسف الاحمد في حديث للتلفزيون السوري، تلك القرارات ، بانها غير قانونية ومخالفة لميثاق الجامعة ونظامها الداخلي

.

XS
SM
MD
LG