Accessibility links

logo-print

قائد القوات الجوية اليمني يهدد بعد إقالته بإسقاط أي طائرة تقلع من مطار صنعاء


YAMANIA

YAMANIA

أعلنت إدارة مطار صنعاء الدولي عن إغلاق المطار عقب تهديدات أصدرها قائد القوات الجوية اللواء محمد صالح الأحمر بإسقاط أي طائرة تقلع من المطار احتجاجاً على إقالته الليلة الماضية.
وكانت عمليات إقلاع وهبوط الطائرات قد توقفت في المطار منذ أكثر من ثلاث ساعات في أعقاب هذه التهديدات.

واشترط الأحمر مقابل مغادرة منصبه إقالة عدد كبير من قيادات الجيش في البلاد وعلى رأسهم وزير الدفاع اللواء الركن محمد ناصر احمد.

وكان الرئيس هادي قد اصدر أمس عدة قرارات بتغييرات على الصعيد العسكري والإداري في البلاد كان أبرزها إقالة الأحمر والعميد الركن طارق محمد عبد الله صالح من منصب قائد القوات الخاصة.

إقالة 20 من كبار الضباط


وكان الرئيس اليمني قد أقال اللواء محمد صالح الأحمر الأخ غير شقيق للرئيس السابق علي عبد الله صالح من قيادة القوات الجوية الجمعة وقام بإقالة نحو 20 من كبار الضباط ولكنه أبقى على ابن صالح وابن أخيه وحلفاء آخرين في قيادة وحدات عسكرية مهمة.

وجاء هذا التغيير في الوقت الذي شن فيه متشددو القاعدة هجومين ضد موقعين حكوميين. وكان متشددو القاعدة قد استغلوا عدم الاستقرار خلال عام من الاحتجاجات ضد صالح لتعزيز أنشطتهم.

وتولى الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي السلطة في فبراير/ شباط بعد انتخابات رئاسية كان هو المرشح الوحيد فيها في إطار اتفاق تفاوض عليه جيران اليمن يقضي بتنحي صالح بعد 33 عاما في السلطة.

اشتباكات قرب مطار صنعاء


للمزيد من التفاصيل يقول باسم الحكيمي مراسل صحيفة عين اليمن الالكترونية في لقاء مع "راديو سوا": "حدثت اشتباكات بالقرب من مطار صنعاء والحركة الجوية متوقفة الآن حيث هدد محمد على صالح بقصف أي طائرة وبالتالي فان حركة الطيران مشلولة بكاملها. وقد حدث نوع من الإرباك للمسافرين وعاد بعض المسافرين إلى منازلهم والبعض الآخر ما زال منتظرا في صالة المطار."
XS
SM
MD
LG