Accessibility links

تظاهرات حاشدة للقوى السياسية في جمعة "دستور لكل المصريين"


تظاهرات بميدان التحرير في جمعة "دستور لكل المصريين"

تظاهرات بميدان التحرير في جمعة "دستور لكل المصريين"

شاركت أكثر من 20 قوى سياسية وأحزاب وحركات وائتلافات ثورية في تظاهرات حاشدة اليوم الجمعة تحت شعار "دستور لكل المصريين" بميدان التحرير ومختلف المدن المصرية.

وكانت بعض الأحزاب والقوى السياسية قد دعت للتظاهرة احتجاجا على تشكيل اللجنة التأسيسية لوضع الدستور واستحواذ حزبا الحرية والعدالة والنور السلفي عليها، دون الاهتمام بنسبة تمثيل الأحزاب الأخرى بشكل كاف داخل اللجنة.

وتأتى التظاهرة في إطار فعاليات شهر "إنقاذ مصر" بمشاركة أكثر من 31 حزبا وحركة سياسية، التي ستتظاهر أمام المحكمة الدستورية العليا ومجلس الدولة يومي 10 و17 من الشهر الجاري أثناء نظر الدعويين المقامتين بالطعن في مشروعية اللجنة، وإعادة تشكيل لجنة الانتخابات المقبلة من جديد.

وفي الإسكندرية، شارك 43 ائتلافا وحزبا وحركة سياسية في مظاهرات الجمعة لإسقاط الجمعية التأسيسية ومنع القوي الإسلامية من الانفراد بوضع الدستور الجديد.

وصرح رئيس اتحاد القوي الثورية عصام عبد المنعم بأن مسيرة حاشدة سوف تخرج اليوم الجمعة من مسجد القائد إبراهيم إلى المنطقة الشمالية العسكرية، للمطالبة بمنع الإخوان من الاستيلاء على كل مؤسسات الدولة.

وقال رئيس اتحاد القوي السياسية إبراهيم الوكيل إن مؤتمرا عاما سوف يعقد بعد صلاة الجمعة أمام مسجد القائد إبراهيم للمطالبة بحل مجلسي الشعب والشورى، والدعوة إلى إجراء انتخابات جديدة.

تظاهرة مؤيدة للمرشح أبو إسماعيل

على صعيد آخر، نظم الآلاف من أنصار المرشح الرئاسي حازم صلاح أبو إسماعيل مسيرة حاشدة انطلقت من مسجد الفتح برمسيس عقب صلاة الجمعة باتجاه ميدان التحرير، لمساندة وتأييد مرشحهم في ضوء الجدل الذي يحيط بقضية جنسية والدته.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن بعض أنصار أبو إسماعيل قاموا بتوزيع بيان تحذيري للولايات المتحدة، جاء فيه "تحذير.. لا تغتروا بإفلات الجاسوس "إيلان" وتهريب "رعاياكم الحقوقيين" لأن تعاملكم كان مع حكومات النظام المخلوع، فأنتم الآن سوف تتعاملون مع إرادة شعب 25 يناير.. عفوا أيها السادة لن نسمح بالتلاعب وسنحيا كراما".

وكانت الجبهة السلفية قد دعت إلى التظاهر للتضامن مع أبو إسماعيل الذي يواجه شبح الاستبعاد من الانتخابات الرئاسية على خلفية أزمة جنسية والدته الأميركية، التي ذكرت تقارير أنها تحملها.

في المقابل، رفض مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية التصريح بنتائج الطلب الذي تقدمت به السفارة المصرية بواشنطن، للتأكد من حصول والدة حازم أبو إسماعيل، على الجنسية الأميركية، وفق ما ذكرته صحيفة الأهرام الصادرة الجمعة.

وفي رد فعل على قرار عدم ترشحه للرئاسة، أطلق أنصار نائب الرئيس السابق عمر سليمان دعوات للتظاهر الجمعة لحمله على التراجع عن قراره بعدم الترشح.

وكان سليمان قد اعتذر عن الترشح، موضحا أنه لم يستطع التغلب على متطلبات ترشحه المادية والإدارية، حسب بيان صدر عنه.

وفي سياق آخر، من المقرر أن يتقدم كل من أيمن نور وحمدين صباحي المرشحان المحتملان للرئاسة في مصر اليوم الجمعة إلى اللجنة القضائية العليا للانتخابات الرئاسية لتقديم أوراق ترشيحهما رسميا في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

XS
SM
MD
LG