Accessibility links

logo-print

الجوازات والداخلية: والدة أبو إسماعيل تحمل الجنسية الأميركية


مرشح الرئاسة حازم صلاح أبو اسماعيل

مرشح الرئاسة حازم صلاح أبو اسماعيل

تلقت لجنة الانتخابات الرئاسية برئاسة المستشار فاروق سلطان رئيس اللجنة ورئيس المحكمة الدستورية العليا، بيانا من مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية، يفيد أن السيدة نوال عبد العزيز نور، والدة المرشح للانتخابات الرئاسية حازم صلاح أبو إسماعيل، تحمل جواز سفر أميركيا برقم 500611598.

تلقت لجنة الانتخابات الرئاسية برئاسة المستشار فاروق سلطان رئيس اللجنة ورئيس المحكمة الدستورية العليا، بيانا من مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية، يفيد أن السيدة نوال عبد العزيز نور، والدة المرشح للانتخابات الرئاسية حازم صلاح أبو إسماعيل، تحمل جواز سفر أميركيا برقم 500611598.

وأوضحت المصلحة في بيانها المقدم إلى لجنة الانتخابات الرئاسية أن السيدة المذكورة قد استخدمت ذلك الجواز، في تحركات لها بالسفر من وإلى الولايات المتحدة الأميركية، حيث غادرت به الولايات المتحدة وعادت إليها عدة مرات، كما استخدمت ذلك الجواز في السفر إلى مصر وألمانيا عامي 2008 و2009.

يشار إلى أن لجنة الانتخابات الرئاسية تقوم بقبول أوراق المتقدمين للترشح في الانتخابات الرئاسية حتى موعد غايته ظهر الأحد القادم، لمن استوفوا تلك الأوراق يضاف إليها إقرار يقدمه طالب الترشيح بأنه مصري من أبوين مصريين وأنه أو أي من والديه لم يحمل جنسية أخرى غير المصرية، فضلا عن إقرار ثان من طالب الترشيح بأنه غير متزوج من غير مصرية ضمن تلك الأوراق، على أن تعلن في اليوم التالي الاثنين 9 أبريل/نيسان في الصحف قائمة مقدمي طلبات الترشيح.

ومن المقرر أن تقوم اللجنة خلال يومي 12 و13 أبريل/نيسان الجاري ببحث شروط الترشيح وإخطار من لم تتوافر فيه الشروط بعدم قبول طلب ترشيحه واستبعاده، يعقبها فترة 48 ساعة أخرى، كفرصة للمرشح الذي تم استبعاده لكي يتظلم فيها أمام اللجنة، على أن يتم البت بشكل نهائي في ذلك التظلم خلال يوم واحد الاثنين 16 أبريل/نيسان.

ومن المنتظر أن تعلن القائمة النهائية للمرشحين الذين سيخوضون الانتخابات يوم 26 أبريل/نيسان، يعقبها السماح للمرشح بإجراء دعاية انتخابية بصورة رسمية.

وكانت وزارة الداخلية المصرية قالت في بيان لها إنها أرسلت إلى اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية الخميس خطابا أوضحت فيه أن والدة حازم صلاح أبو إسماعيل كانت تحمل جواز سفر أميركيا، واستخدمته في السفر ثلاث مرات في الخمسة أشهر الأخيرة قبل وفاتها في بداية عام 2010.

وفي السياق ذاته، قالت صحيفة نيويورك تايمز إن والدة الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل، المرشح الرئاسي أصبحت مواطنة أميركية قبيل وفاتها طبقًا للسجلات العامة بولاية كاليفورنيا وسجلات الناخبين في لوس أنجلوس.

وأضافت الصحيفة في تقرير لها الخميس أن أبو إسماعيل قد يخرج من انتخابات الرئاسة بسبب هذا الأمر.

وأوضحت الصحيفة أن موقع ولاية لوس أنجلوس الإلكتروني لسجلات الناخبين كشف أن السيدة نوال نور والدة أبو إسماعيل مسجلة كناخبة بسجلات الولاية بالفعل، وتم التأكد من أن السيدة المسجلة بالسجلات تحمل ذات اسم وتاريخ ميلاد والدة أبو إسماعيل.

دعوى قضائية


وكان حازم أبو إسماعيل قد صرح الخميس أنه بعد الجهود الكثيرة التي بذلتها حملته في كل اتجاه فقد تبين لها الخميس أن هناك تدبيراً كبيراً جداً ومتشعباً جرى إعداده بإحكام شديد على فترة طويلة وتم فيها توزيع الأدوار وشاركت فيه جهات متعددة منها ما هو في الداخل وما هو في الخارج وعلى نطاق واسع جدا على حد تعبيره.

وطمأن أبو إسماعيل أنصاره أنه في مواجهة هذه التدبيرات بكل سبيل، ومنها إقامته دعوى قضائية تحددت لها جلسة بعد ثلاثة أيام، بالإضافة لتكليفه محامياً في الولايات المتحدة لاستطلاع الأمور والحصول على المستندات التي تفيد في إظهار حقيقة وضع والدته من الجنسية الأميركية، بالإضافة لاتخاذه إجراءات تجاه جميع الجهات ذات الشأن من وزارة الخارجية والداخلية ومصلحة الجوازات ولجنة الانتخابات.

حشود جرارة


هذا وأعلن جمال صابر منسق عام حملة "لازم حازم" أن "حشودًا جرّارة" ستخرج اليوم الجمعة إلى الشوارع بالملايين ولن تسكت على أي تلاعب أو تزوير ضد ترشح حازم صلاح أبو إسماعيل للرئاسة، مؤكدا أنهم على يقين وتأكد كاملين أن والدة أبو إسماعيل ليست مزدوجة الجنسية؛ لأن أبو إسماعيل أكد لهم ذلك بنفسه.

وتساءل صابر ماذا يفعل الرجل بعد أن أرسل إلى كل الجهات المسؤولة ومنها وزارة الداخلية ووزارة الخارجية والسفارة الأميركية، بل وقد وكل محاميًا أميركيًا لاستخراج أي مستند رسمي، يتحدث عن ازدواجية جنسية والدته، والمفاجأة أن الإجابات واحدة في كل الجهات لن نعطيك شيئًا أبدًا.

وأضاف منسق حملة "لازم حازم" أن أنصاره لن يسكتوا أبدًا على هذا التعنت المقصود، وأنهم سينتشرون في الشوارع بالملايين مثبتين للعالم كله أن والدة أبو إسماعيل مصرية مئة بالمئة.

أبو الفتوح ينفي


من ناحية أخرى، نفى المرشح لرئاسة الجمهورية الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح الخميس حصوله على الجنسية القطرية فى يوم من الأيام، مؤكدا أنه لم ينتم طوال حياته لغير مصر، وأنه سيقف بكل قوة ضد تشويه أي مرشح ظلما.

وحذر أبو الفتوح مما وصفه بمحاولة أتباع نظام مبارك تزوير انتخابات الرئاسة القادمة بطريقة جديدة بشراء الأصوات بالمال، مستغلين فقر قطاعات عريضة من الشعب، مؤكدا أنهم سوف يدافعون عن الصناديق بأرواحهم، وأن الثورة ستعود إذا حدث تلاعب بالنتيجة.

موسى ينفي أنباء بشأن والده


كما نفت الحملة الرسمية لدعم عمرو موسى رئيسا للجمهورية ما تناقلته بعض المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي بأن والد المرشح الرئاسي تزوج الفنانة الراحلة راقية إبراهيم وهي يهودية الأصل.

وأكدت الحملة في بيان لها أمس أن هذا الكلام عار تماما عن الصحة، مؤكدة أنها سوف تضع المتسبب في هذا الكذب والتزوير أمام القانون.

كما نفت الحملة أيضا أن يكون لعمرو موسى أخ غير شقيق يدعى "علي" أو "إيلاي"

ونفت الحملة في بيانها تهرب عمرو موسى من التجنيد، وقالت إنه تقدم لأداء الخدمة العسكرية فور تخرجه، وتم إعفاؤه من أداء الخدمة العسكرية، لأنه الابن الوحيد لوالدته والعائل لأسرته بعد وفاة والده.
XS
SM
MD
LG