Accessibility links

ديفيد هيل يعرض على عباس مفاوضات مباشرة مع إسرائيل بوجود الرباعية


أعلن صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين أن المبعوث الأميركي لعملية السلام في الشرق الأوسط ديفيد هيل عرض على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مساء الأحد استئناف المفاوضات المباشرة مع إسرائيل بوجود اللجنة الرباعية.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات لوكالة الصحافة الفرنسية إن "هيل عرض على عباس مفاوضات مباشرة مع إسرائيل بوجود اللجنة الرباعية لكن عباس ابلغه انه مستعد لذلك بشرط أن توقف إسرائيل الاستيطان بما فيها النمو الطبيعي وخاصة في القدس الشرقية، وان توافق على مبدأ حل الدولتين على حدود عام 1967".

وأضاف أن عباس شدد خلال استقباله المبعوث الأميركي في مقر الرئاسة في رام الله بالضفة الغربية مساء الأحد على أن "القيادة الفلسطينية ستستمر في مساعيها للوصول إلى العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة".

من جانبه، حث هيل الرئيس عباس على استغلال هذه الفرصة بالمفاوضات المباشرة بوجود الرباعية للوصول إلى حل، كما أضاف المسؤول الفلسطيني.

وكان عريقات أوضح إثر اللقاء أن عباس جدد التأكيد للمبعوث الأميركي على أن استئناف المفاوضات لا يتم إلا بوقف الاستيطان وقبول حل الدولتين.

وقال إن "الرئيس عباس أكد لهيل أن استئناف المفاوضات المباشرة مع الجانب الإسرائيلي يتطلب من الحكومة الإسرائيلية تنفيذ الالتزامات الواردة عليها، كوقف الاستيطان في الأرض الفلسطينية بما يشمل القدس الشرقية، وقبول مبدأ حل الدولتين على حدود عام 1967".

وأضاف أن عباس جدد التأكيد على استعداد الجانب الفلسطيني للتعاون مع اللجنة الرباعية سواء بشكل فردي أو جماعي، وذلك في ما يتعلق بكافة قضايا الوضع النهائي.

وأضاف عريقات أن الرئيس عباس دعا الإدارة الأميركية إلى إعادة النظر في موقفها تجاه عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة، مشددا على أن المسعى الفلسطيني لنيل العضوية لا يهدف إلى نزع الشرعية عن إسرائيل أو عزلها، وإنما يهدف لتنفيذ حل الدولتين على حدود عام 1967.

وتعثر المسعى الفلسطيني للحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة بسبب العجز حتى الآن عن الحصول على تأييد تسعة أعضاء في مجلس الأمن، وبسبب التهديد الأميركي باستخدام الفيتو حتى في حال تأييد تسعة أعضاء.

وأوضح عريقات أن وفدا فلسطينيا سيلتقي ممثلين عن اللجنة الرباعية الاثنين وسيقوم بشرح الموقف الفلسطيني من كافة القضايا.

XS
SM
MD
LG