Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • تحطم مقاتلة روسية لدى محاولتها الهبوط على حاملة طائرات في البحر المتوسط

الاتحاد الأوروبي يحذر إيران من استئناف أنشتطها النووية




حذرت الدول الأوروبية الثلاث إيران من عواقب تنكر طهران لتفاهم باريس والقاضي بتجميد طهران أنشطتها النووية.
ونبهت هذه الدول في كتاب مشترك وقعته كل من الدول الأوروبية الثلاث فرنسا وبريطانيا وألمانيا التي تولت المفاوضات مع إيران بشأن برنامجها النووي إلى التداعيات الإقليمية والدولية التي يخلفها قرار الحكومة الإيرانية باستئناف بعض أنشطتها النووية.
ودعت الدول الثلاث طهران إلى معاودة المفاوضات في أقرب فرصة ممكنة.

وعلق الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا على قرار إيران باستئناف أنشطتها النووية بالقول إن الاتحاد كان واضحا مع طهران من خلال إبلاغها بالعواقب التي قد تترتب على قرارها الذي يشكل انتهاكاً لتفاهم تشرين المعقود بين إيران والاتحاد الأوروبي.

ويذكر أن فرنسا وجهت أيضا تحذيرا إلى إيران من مغبة استئناف بعض أنشطتها النووية وحض وزير الخارجية ميشال بارنييه طهران على عدم القيام بأي عمل معروف العواقب سلفا.

كذلك حذر رئيس الوزراء البريطاني توني بلير من التوجه إلى مجلس الأمن الدولي في حال خرقت إيران التزاماتها في المجال النووي وهذا الأمر سيتقرر بالتشاور مع حلفائنا.
وقال بلير إن القوانين والمعاهدات الدولية وضعت لتحترم وإن لندن تراقب السلوك الإيراني وهي ستتصرف في ضوء المستجدات.

وكان رئيس المفاوضين الإيرانيين في الملف النووي حسن روحاني قد حذر من أن طهران لن تحترم معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية إذا منعت من استخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية.
وقال روحاني خلال لقائه نائب وزير العلاقات الخارجية الروسية سيرغي كيسلياك إن الشعب الإيراني لن يقبل أي محاولات لحرمان طهران من حقوقها القانونية وأنه مستعد لدفع أي ثمن على حد تعبيره.
XS
SM
MD
LG