Accessibility links

تركيا توافق على إعادة النظر في حكم أوجلان بناء على توصية محكمة ستراسبورغ



أكد رئيس الوزراء التركي خلال زيارة لبودابست أن القضاء التركي سيحترم قرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان. في قضيةالزعيم الكردي الانفصالي عبد الله أوجلان.
وكانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في ستراسبورغ قد أوصت السلطات التركية بتنظيم محاكمة جديدة للزعيم الكردي الانفصالي عبد الله اوجلان موضحة أن الحكم السابق الصادر عليه في عام 1999 غير عادل.
وقالت المحكمة إن محاكمة جديدة أو إعادة فتح القضية تشكل مبدئيا وسيلة مناسبة لتحقيق العدالة.
وكانت عقوبة الإعدام الصادرة بحق زعيم حزب العمال الكردستاني قد خففت إلى السجن المؤبدعام 2002 بعد إلغاء عقوبة الإعدام في تركيا ضمن إجراءات عديدة اعتمدتها أنقرة في إطار تطلعاتها نحو الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.
على صعيد آخر، قال حسن صالح رئيس حزبي اكيتي الكردي السوري إن الشرطة في شمال سوريا اعتقلت كثيرين من الأحزاب الكردية في الأيام الأخيرة.
ولم يحدد صالح في تصريح من مدينة القامشلي لقناة العربية الفضائية عدد المعتقلين أو أسباب اعتقالهم ولكنه قال إن حملة الاعتقالات التي يتعرض لها الأكراد تأتي على الرغم من العفو الرئاسي الذي صدر في 30 مارس/آذار الماضي وشمل 312 كرديا.
وأوضح صالح أن هذا العفو لم يطبق بالكامل لأن أكثر من 100 من الأكراد ما زالوا معتقلين.
وأعرب عن قلقه على مصير الشيخ الكردي محمد معشوق الجزنوي الذي لم تتوفر معلومات عنه منذ خروجه قبل يومين من مركز الدراسات الإسلامية في دمشق.
هذا ويشكل الأكراد في سوريا والذين يبلغ عددهم مليون ونصف المليون نسمة، تسعة في المئة من سكان البلاد ويقيمون بشكل أساسي في شمال سوريا.
XS
SM
MD
LG