Accessibility links

إيران تتراجع عن استئناف عملية تخصيب اليورانيوم



أشار غلام رضا آغا زاده نائب الرئيس الإيراني ومدير منظمة الطاقة النووية في طهران إلى أن بلاده قد تؤجل استئناف بعض نشاطاتها النووية.
جاء ذلك عقب التحذير الذي وجهته بريطانيا وفرنسا وألمانيا برفع الملف النووي الإيراني لمجلس الأمن إذا لم تلتزم الحكومة الإيرانية بتجميد تخصيب اليورانيوم.
إلا أن التلفزيون الإيراني ذكر نقلا عن آغازاده أن استئناف بعض النشاطات المتعلقة بتحويل اليورانيوم أمر مؤكد، دون تحديد موعد لذلك.

ويذكر أن وزير الخارجية الفرنسية ميشال بارنييه قد حث إيران على تفادي أي بادرة تدرك عواقبها، لافتا إلى أن استئناف عملية تخصيب اليورانيوم يخالف الاتفاق الذي تم التوصل إليه في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في باريس بين إيران والترويكا الأوروبية ألمانيا وفرنسا وبريطانيا كما انه يخالف القرارات الصادرة عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وكان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير قد أكد في لندن في وقت سابق أن ملف إيران النووي سيحال إلى مجلس الأمن الدولي إذا خالفت طهران واجباتها والتزاماتها.
وفي وقت لاحق، شددت واشنطن على مواصلة دعمها للجهود الأوروبية في سبيل إيجاد حل للمشكلة والتأكد من الحصول على ضمانة بأن لا تطور إيران أسلحة نووية تحت ستار برنامجها النووي المدني.
XS
SM
MD
LG