Accessibility links

logo-print

مظاهرات وردود فعل متوالية على تدنيس مزعوم للقرآن




توالت ردود الفعل على تدنيس مزعوم للقرآن الكريم في قاعدة غوانتانامو الأميركية في كوبا. فقد طلبت السعودية التحقيق في الأمر، كذلك طالبت جماعة الأخوان المسلمين في مصر اعتذارا من واشنطن، بينما تظاهر آلاف الأشخاص في قطاع غزة والضفة الغربية رافعين شعارات معادية للولايات المتحدة في حين سجلت ردود أفعال مستنكرة في مساجد العراق أثناء صلاة الجمعة.
وكانت معلومات صحافية أميركية قد أشارت إلى أن محققين في معتقل غوانتانامو وضعوا نسخا من القرآن الكريم في مراحيض القاعدة الأميركية في كوبا لاستفزاز المعتقلين المسلمين.
هذا وكانت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس قد أكدت أن الولايات المتحدة تحترم جميع الأديان والمقدسات، وأن تحقيقا يجرى حول التدنيس المزعوم للقرآن في غوانتانامو، وقالت إن إجراءات مناسبة ستتخذ إذا ثبتت صحته.
في الإطار عينه، قتل ما لا يقل عن سبعة أشخاص في أفغانستان في مظاهرات مستمرة منذ انتشار ادعاءات عن قيام جنود من قاعدة غوانتانامو الأميركية فيكوبا بتدنيس القرآن، وفق ما أفادت السلطات وأجهزة صحية محلية.
وقال الدكتور شفق الله شفق من مستشفى مدينة غازني جنوب غرب كابل، إن ثلاثة أشخاص قتلوا في المظاهرات التي جرت في الولاية.
وقتل ثلاثة أشخاص آخرين على الأقل وجرح 22 شخصا في مظاهرة سار فيها حوالي ألف شخص في مدينة فايزأباد عاصمة ولاية بدقشان حسبما أفاد حاكم هذه الولاية.
وفي غارديز على مسافة 100 كلم جنوب كابول، توفي متظاهر متأثرا بجروح أصيب بها في مواجهات بين الشرطة ونحو 300 متظاهر.
كما أحرق المتظاهرون مكاتب عدد من المنظمات غير الحكومية العاملة في فايزأباد بينها مؤسسة آغا خان وميشن ايست".
وبهذا ترتفع حصيلة المظاهرات التي نظمت في أفغانستان منذ ثلاثة أيام إلى 14 قتيلا و100 جريح.

كذلك استنكر حزب الله في لبنان التدنيس المزعوم للقرآن الكريم في معسكر غوانتانامو حيث تعتقل القوات الأميركية المئات من المتهمين بالإرهاب.
ووزع حزب الله بيانا اعتبر فيه الفعل الأميركي الشنيع على حد وصفه اعتداء صارخا على الإنسانية جمعاء ويؤكد حجم الاستهداف الأميركي للامة الإسلامية.
ورفض حزب الله ما وصفه بالاعتذارات الأميركية مطالبا اتباع الأديان السماوية وعلى رأسهم رجال الدين باتخاذ موقف حازم من هذا الأمر.
XS
SM
MD
LG