Accessibility links

ميقاتي يؤكد التزام الحكومة اللبنانية بإجراء الانتخابات في موعدها



تعهد رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي بإجراء الانتخابات النيابية في موعدها المقرر في أواخر الشهر الحالي. وذلك رغم شكاوى المسيحيين من أن قانون الانتخابات الحالي يميل لصالح المسلمين.
وقال ميقاتي بعد اجتماع الجمعة مع الكاردينال مار نصر الله صفير إن حكومته ملتزمة بإجراء الانتخابات في موعدها وعلى أساس قانون عام 2000 .
وأضاف أن حكومته ستبذل جهودا للنظر في ذلك القانون واحتمال إجراء تعديل في بعض الدوائر الانتخابية.
ويذكر أن اتفاق الطائف الذي أنهى الحرب الأهلية اللبنانية يقضي بتقسيم مقاعد مجلس النواب وعددها 128 بين المسيحيين والمسلمين مناصفة.
هذا وقال الكاردينال صفير انه يريد أن يصوت المسلون والمسيحيون معا ولكن في دوائر انتخابية صغيرة لكي يتمكنوا من أن يختاروا بحرية أناسا لهم روابط معهم ويعرفون انهم سيمثلونهم.
وأعرب عن أمله في أن تستجيب الحكومة لهذه المطالب التي قال إنها مطالب شعبية مشروعة.

يذكر أن رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات النيابية اللبنانية والتي تزور لبنان في 29 من الشهر الحالي قد وصل إلى بيروت.
وتعد هذه الانتخابات الأولىالتي يشهدها لبنان منذ رحيل القوات السورية عن أرضه بعد وجود استمر 29 عاما.
وذكر رئيس البعثة لدى وصوله إلى مطار بيروت أن الاتحاد الأوروبي نشر عدة بعثات مراقبة في السنوات الماضية وبذلك أصبحت له سمعة ممتازة في مراقبة مستقلة وغير منحازة للانتخابات.
وتضم البعثة نحو 100 شخص سيصلون تباعا لمراقبة الإعداد للانتخابات بما في ذلك الحملة الانتخابية وعمل دائرة الانتخابات ومراقبة عمليات الاقتراع وفرز الأصوات وإعلان النتائج فضلا عن معالجة شكاوى محتملة وإجراءات الطعن.

وعلى صعيد الدولي في اغتيال رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق رفيق الحريري، أعلنت متحدثة باسم الأمم المتحدة أن الأمين العام كوفي عنان اختار المدعي الألماني الذائع الصيت دتليف مهليس لقيادة هذا التحقيق.
وكانمهليس البالغ من العمر 55 عاما والمتمرس في القضاء منذ 25 عاما قد شارك في عام 1991 في التحقيقات المتعلقة بالاعتداء الإرهابي على ملهى لا بل في برلين.
وأوضحت المتحدثة أن مهليس سيتوجه إلى بيروت في أقرب وقت ممكن لبدء التحقيق الدولي في اغتيال رفيق الحريري.
وكانت لجنة لتقصي الحقائق قد أعدت تقريرا تحدث عن شكوك حول دور سوريا والأجهزة الأمنية اللبنانية في اغتيال الحريري الذي كان أعرب عن معارضته للسيطرة التي تمارسها سوريا على لبنان.
وقالت المتحدثة إن مهليس سيصل من برلين إلى مقر الأمم المتحدة في نيويورك مطلع الأسبوع المقبل، موضحة أنه سيتوجه إلى بيروت على رأس فريق من 10 أشخاص.
XS
SM
MD
LG