Accessibility links

سوريا تطلب من رايس دليلا على تورط دمشق في دعم التمرد في العراق



طلبت سوريا من وزيرة الخارجية الأميركية تقديم دليل على تورط الحكومة السورية في دعم العمليات الإرهابية. وكانت تلك العمليات قد تصاعدت وتيرتها في العراق في الآونة الأخيرة. واتهمت صحيفة تشرين الرسمية الحكومة الأميركية بالضغط على سوريا لإرضاء من وصفتهم بالمحافظين الجدد في الولايات المتحدة وإسرائيل.
وكانت كوندوليسا رايس قد قالت خلال زيارتها المفاجئة للعراق إن الإرهابيين الأجانب يتجمعون في سوريا ثم يتسللون عبر حدودها إلى العراق لتنفيذ هجمات إرهابية.
ودعت الى إيجاد بديل للعنف يقضي بمشاركة السنة في العملية السياسية خصوصا صياغة الدستور. وعبّرت رايس عن قلقها إزاء ضعف مشاركة الأقلية السنية في اللجنة البرلمانية المكلفة بصياغة الدستور والتي تهيمن عليها غالبية شيعية فقالت:
"نريد مواصلة تركيزنا على متابعة الأوضاع هنا وما يمكن أن نقوم به في هذا السياق، ونحن نقدر مساعي الحكومة العراقية من أجل إشراك جميع العراقيين في العملية السياسية."

وأكدت رايس أنه إلى جانب الوسائل العسكرية فإن الإصلاحات الديموقراطية ستهزم المتمردين. وأكدت رايس أيضا أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي سيتوليان رعاية مؤتمر دولي حول العراق في حزيران/ يونيو المقبل لدرس سبل مساعدة العراق وخصوصا في مجال الخبرات المادية والتقنية.
XS
SM
MD
LG