Accessibility links

logo-print

واشنطن تؤكد شروعها في إجراء تحقيق في ادعاءات تدنيس القرآن الكريم



أصرت الولايات المتحدة على أنها تجري تحقيقا في الادعاءات التي أفادت بأن جنودا أميركيين دنسوا القرآن الكريم في قاعدة غوانتانامو.
فقد صرح المتحدث باسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان بأن الولايات المتحدة تنظر إلى هذه الادعاءات بجدية بالغة وأكد أن وزارة الدفاع شرعت في إجراء تحقيق فيها.
وقال ماكليلان إن الحرية الدينية وقدرة الناس على التعبد بحرية من بين القيم التي تعتز بها الولايات المتحدة.
وكرر ماكليلان ما قالته وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس في وقت سابق من أن الولايات المتحدة لن تتساهل مطلقا إزاء تدنيس القرآن الكريم.
وأوضح ماكليلان أن للمحتجزين في قاعدة غوانتانامو حرية التعبد بما في ذلك توزيع مصاحف عليهم.
من جهة أخرى، أعربت منظمة إسلامية يرأسها الزعيم الليبي معمر القذافي عن إدانتها لما وصف بتدنيس جنود أميركيين المصاحف في قاعدة غوانتانامو الأميركية في كوبا.
ووصفت القيادة الشعبية الإسلامية العالمية برئاسة الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي هذه التصرفات بأنها غير مسؤولة ولا علاقة لها بمقاومة الإرهاب.
ونبهت المنظمة في بيان أصدرته في مقرها في طرابلس إلى التداعيات الخطيرة لمثل تلك الأعمال اللاأخلاقية وما توفره من أرضية لتنامي مظاهر العنف والتطرف.
وأضافت المنظمة إنها تستهجن مع دعاة السلام والحرية في العالم هذه التصرفات وطالبت الإدارة الأميركية بإجراء تحقيق فوري حول تلك الإهانات المتعمدة للمسلمين والاعتذار رسميا عنها وتقديم المسؤولين عنها للعدالة.
ويذكر أن القيادة الشعبية الإسلامية العالمية تضم إسلاميين من أنحاء العالم وتنشط في آسيا وإفريقيا والقارة الأميركية.
كما عبر اليمن عن إدانته واستيائه الشديدين بعد ورود أنباء في وسائل إعلام أميركية عن تدنيس جنود أميركيين في قاعدة غوانتانامو القرآن الكريم معتبرا أن من شأن مثل هذه الممارسات أن تغذي روح الكراهية بين الأديان.
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية عن مصدر مسؤول في الحكومة اليمنية قوله إن بلاده تعتبر هذه الممارسات إضافة خطيرةإلى الممارسات اللاإنسانية التي تعرض لها المحتجزون من المسلمين والتي تمس معتقداتهم وكتابهم المقدس بعد أن نالتهم بالتعذيب الجسدي والنفسي، مؤكدا أن هذه الممارسات تؤدي إلى المزيد من ردود الفعل التي تضر بمصالح الولايات المتحدة الأميركية وتعيق الجهود التي تبذل لبناء جسور التفاهم والحوار بين الديانات والحضارات.
وكانت معلومات صحافية أميركية قد أشارت إلى أن محققين في معتقل غوانتانامو وضعوا نسخا من القرآن الكريم في مراحيض القاعدة الأميركية في كوبا لاستفزاز المعتقلين المسلمين.
XS
SM
MD
LG