Accessibility links

لورا بوش تصل إلى القاهرة بعد زيارتها القدس

  • Nasser Munir



أكدت السيدة الأميركية الأولى لورا بوش على أهمية تعليم المرأة ودورها في المجتمع. جاء ذلك خلال الزيارة التي تقوم بها لمصر وتستغرق يومين.
كما أوضحت أن أهمية زيارتها الحالية للشرق الاوسط تعود الى انها تتم خلال الأزمة التي تواجهها واشنطن بسبب التقرير الذي نشرته مجلة نيوزويك والأنباء التي أشارت إلى تعذيب معتقلين في قاعدة باغرام في أفغانستان. وقالت في مقابلة تلفزيونية:
"إن ما فعلته فئة ضئيلة من إساءة وانتهاك يضع كل الشعب الأميركي في وضع حرج ، لكن ذلك لا يعني أن كل الجنود الأميركيين يتصرفون بالمثل، فهم يقدمون دعما في كل من أفغانستان والعراق يجب ألا نتجاهله."
وقد التقت السيدة بوش في مستهل زيارتها مع قرينة الرئيس المصري سوزان مبارك التي اصطحبتها لمشاهدة تسجيل حلقة تلفزيونية لبرنامج عالم سمسم، وهو نسخة مصرية من برنامج الأطفال الأميركي سيسيمي ستريت.

وتأتي زيارة السيدة بوش إلى مصر بعد يوم واحد من زيارتها المسجد الأقصى في القدس حيث تظاهر عدد من اليهود والمسلمين ضد زيارتها واحتشد العشرات من اليهود عند حائط المبكى وهم يحملون صورا للجاسوس اليهودي ألأميركي الأصل جوناثان بولارد مطالبين بالإفراج عنه، حيث يقضي حكما بالسجن مدى الحياة لتجسسه لحساب اسرائيل.

بالمقابل، احتشد العشرات من الفلسطينيين احتجاجا على زيارة لورا بوش للمسجد الأقصى حيث ردد عدد من المحتجين "الموت لأميركا" وقد منعت الشرطة الإسرائيلية من وصول المحتجين للمسجد الأقصى حيث كانت السيدة بوش تهم بالدخول اليه.

من جهتها، انتقدت الفصائل الفلسطينية زيارة زوجة الرئيس الأميركي إلى المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية واعتبرتها استفزازا يثير مشاعر الكراهية بين الشعب الفلسطيني والإدارة الأميركية محذرة من نتائج ذلك.
وأعربت كتائب شهداء الأقصى التابعة لفتح في بيان لها عن تخوفها من الشكل الذي تمت فيه الزيارة لأنه يمثل اعترافا اميركيا بالسيادة الإسرائيلية علي الحرم القدسي الشريف . ودعت كل من يرغب في زيارة الأقصى إلى التنسيق مع السلطة الفلسطينية وليس مع حكومة الاحتلال، حسب ما جاء في البيان.

ورأت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في بيان لها أن زيارة لورا بوش تأتي محاولة لتبييض وجه أميركا بعد تدنيس المصحف الشريف في غوانتانمو، على حد تعبيرها.
وأضاف البيان: "أن في رعاية الأمن الإسرائيلي لهذه الزيارة تأكيد على الموقف الأميركي القاضي بأن القدس عاصمة للكيان الصهيوني، مما يضفي شرعية على سياسة الاحتلال تجاه قبلة المسلمين الأولى. وانطلاقاً من هذه الاعتبارات نرفض هذه الزيارة بشدة، ونعتبرها ضد مصلحة وحقوق شعبنا الفلسطيني".

وقد قللت السيدة بوش من شأن تلك المظاهرات التي شارك فيه عدد ضئيل من الناس وقالت في مقابلة مع شبكة "CNN" إنها لم تفاجأ بها، وأضافت: "ليس ثمة مخاطرة في ذلك، فقد كانت وراء الزيارة مهمة ذات أولوية حيث تحدثت عن حقوق المرأة والديموقراطية. وقد أبدت الإسرائيليات والفلسطينيات اللاتي تقابلت معهن اهتماما بالعمل على نشر الديموقراطية في المنطقة كما أبدين رغبتهن في أن تواصل الولايات المتحدة الوساطة في عملية السلام، ثم إن عددا من دول الشرق الأوسط تعتمد بشكل كبير على الولايات المتحدة في حل مشاكلها وفي مساعدتها قدر المستطاع وهذا هو دور الولايات المتحدة في العالم".

وكانت لورا بوش قد ألقت كلمة أمام المنتدى الاقتصادي العالمي الذي عقد على شاطئ البحر الميت في الأردن حيث طالبت بمنح نساء الشرق الأوسط حقوقا انتخابية أكبر، وقالت إن حقوق الإنسان تتطلب إرساء حقوق المرأة في إبداء الرأي والتصويت والعبادة بحرية.
وأضافت السيدة بوش أن جميع الشعوب رجالا ونساء يجب أن يشاركوا في تطوير دولهم ويجب أن يحظى الجميع رجالا ونساء بفرصة المشاركة في هذا التطوير.
XS
SM
MD
LG