Accessibility links

بوش: يتعين على إسرائيل تفكيك المستوطنات غير القانونية



جدد الرئيس بوش دعمه لإقامة دولة فلسطينية مستقلة، وأوضح في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في البيت الأبيض أن خريطة الطريق هي الوسيلة الوحيدة للتوصل إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة. وقال بوش: "يتعين على إسرائيل تفكيك المستوطنات غير القانونية وأن تتوقف عن توسيع المستوطنات في الضفة الغربية. وينبغي أن يظل الجدار الذي بنته إسرائيل لأسباب أمنية كذلك وألاّ يتحول إلى جدار سياسي."
ودعا بوش حكومة شارون للتوقف عن توسيع المستوطنات في الضفة الغربية ولتفكيك المستوطنات غير القانونية.
وقال: "أؤمن أن مصلحة الشعب الإسرائيلي تتأتّى من وجود دولة فلسطينية مسالمة وأن الوقت الحالي مناسب لجميع الأطراف لإنهاء النزاع".
وقال بوش إن الفلسطينيين قادرون على حكم أنفسهم وبشكل عادل ومسالم مع جيرانهم.
وأعرب عن اعتقاده أن الإسرائيليين سيستفيدون من وجود دولة فلسطينية مستقلة، مشيرا إلى أن "الذين يقومون بالإرهاب هم أعداء الدولة الفلسطينية وينبغي أن يحاسبوا على أعمالهم."
وقال الرئيس بوش إن الولايات المتحدة لا تزال تعتبر أن حركة حماس الفلسطينية منظمة إرهابية، وأنه لا يمكن أن تكون هناك ديموقراطية قائمة على القانون إذا كانت هناك عصابات مسلحة تستعمل السلاح لأغراض سياسية.
وأضاف بوش: "تقدر الولايات المتحدة وبقية المجتمع الدولي شجبكم للإرهاب. وكل الذين يلجأون إلى الإرهاب هم أعداء الشعب الفلسطيني ويجب أن يحاسبوا على ذلك".
بدوره أكد محمود عباس تمسك السلطة الفلسطينية بخيار السلام:
XS
SM
MD
LG