Accessibility links

logo-print

النجيفي يدعو إلى إلغاء خمس من وزارات الحكومة


دعا رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي إلى إلغاء خمس وزارات من تشكيلة الحكومة الحالية، وشدد على ضرورة منح صلاحيات أكبر للحكومات المحلية وتطبيق نظام اللامركزية.

وقال النجيفي في كلمة ألقاها أمام مؤتمر ضم أعضاء مجالس محافظات بغداد والأنبار وصلاح الدين وديالى وكركوك ونينوى وعددا من النواب إن مشروع قانون الهيئة العامة لتخصيص الواردات الاتحادية أدرج في جدول أعمال مجلس النواب لمناقشته بعد انتهاء عطلة الفصل التشريعي.

وطالب النجيفي بتفعيل المادة الخامسة والأربعين من قانون المحافظات غير المنتظمة في إقليم التي تدعو إلى تأسيس هيئة عليا للتنسيق بين سلطات المحافظات والسلطة المركزية كما تقضي بتخصيص درجات وظيفية ومالية للمحافظات وتعيين مستشارين وخبراء للاستعانة بهم في وضع الخطط الاستثمارية وتشريع قانون تنظيم الصلاحيات المشتركة بين الحكومة الاتحادية وسلطات الأقاليم.

ودعا النجيفي إلى إلغاء وزارات البلديات والأشغال العامة والزراعة والتربية والعمل والشؤون الاجتماعية والإسكان والإعمار، وأشار إلى أن أولى متطلبات اللامركزية الإدارية هي ممارسة الصلاحيات الدستورية وتوفير الموارد الاقتصادية والبشرية والفنية اللازمة لذلك.

وأشار النجيفي إلى أن على الحكومة اقتراح مشروعات القوانين المطلوب عرضها على البرلمان لا أن تنتظر من مجلس النواب أن يمارس دورها، ونبه إلى أهمية اعتماد الأطر الدستورية بهذا الخصوص.

هذا، وأبلغ النجيفي الصحفيين عقب انتهاء المؤتمر بأن غياب مجالس محافظات الوسط والجنوب من المؤتمر جاء بسبب ضغوط حزبية. وأشار رئيس مجلس النواب إلى أن أولى متطلبات اللامركزية الإدارية هي ممارسة الصلاحيات الدستورية وتوفير الموارد الإقتصادية والبشرية والفنية اللازمة لذلك.



XS
SM
MD
LG