Accessibility links

أبو الغيط: لا نعارض حقوق الإنسان وتعميق الديموقراطية ورفض السيطرة على الإعلام



أكد وزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط أن مصر نجحت في إقناع الجانب الأوروبي بوجهة النظر العربية بأن عملية الإصلاح تجري وفق الإيقاع الذي يناسب كل دولة.
وأشار إلى أن ذلك يتلخص بأن عملية الإصلاح الجارية في العالم العربي تسير وفق الخطوات التي تناسب كل دولة وتطورها الاقتصادي والسياسي.
كان ذلك في تصريحات لأجهزة الإعلام المصرية واكبت اختتام اجتماعات المؤتمر السابع لوزراء الخارجية الأعضاء في عملية برشلونه للتعاون الأوروبي المتوسطي التي عقدت في لوكسمبورغ.
هذا ونفى أحمد أبو الغيط أن يكون نظيره الإسرائيلي سيلفان شالوم قد تحدث معه عن وجهة نظر إسرائيل التي صرح بأنه عرضها على اجتماعات المؤتمر السابع لوزراء خارجية الدول الأعضاء في عملية برشلونه والتي تتمثل في تنفيذ مشروعات أوروبية إسرائيلية مشتركة تؤخذ فيما بعد كأساس للحوار من أجل السلام.
على صعيد آخر، رفضت السلطات المصرية السماح للكاتب المسرحي علي سالم بالسفر إلى إسرائيل هذا الأسبوع، ليتسلم شهادة فخرية من جامعة بن غوريون.
وقال سالم الذي زار إسرائيل أكثر من عشر مرات في السابق، إن السلطات منعته من السفر من مطار القاهرة الأحد الماضي. ومنعته من الدخول إلى إسرائيل الثلاثاء عن طريق معبر طابا البري.
وقال سالم إن السلطات أخطرته بأنه لم يحصل على التصريح اللازم للسفر إلى إسرائيل. إلا أنه أكد أن هذا الإجراء لم يطلب منه في أي من زياراته السابقة لإسرائيل التي زارها قبل أربعة أشهر.
وكان سالم قد حضر مؤتمرا لتقنية المعلومات في الشرق الأوسط في إسرائيل خلال زيارته الأخيرة، الأمر الذي أثار غضب الوسط الثقافي المعارض للتطبيع بين مصر وإسرائيل.
XS
SM
MD
LG