Accessibility links

logo-print

صالح يعلن نيته التخلي عن منصبه والأمم المتحدة تطالب بنقل سريع للسلطة


أعلن الرئيس اليمني علي عبدالله صالح أنه سيتخلى عن السلطة بعد التوصل إلى اتفاق بين مختلف الأطراف اليمنية على آلية لنقل السلطة وبعد تنظيم الانتخابات.

وردا على سؤال حول نيته التخلي عن الحكم، قال صالح الذي يحكم اليمن منذ 33 عاما "أكيد أكيد، فالذي يتشبث بالسلطة اعتقد أنه مجنون".

وأضاف في مقابلة مع قناة فرانس 24 أنه "عندما يتم الاتفاق على المبادرة الخليجية والتوقيع عليها وانجاز الآلية الزمنية لها، وإجراء الانتخابات يرحل الرئيس".

وقال إن نائبه عبد ربه منصور هادي "هو المهيأ والمفوض لاستلام السلطة بعد أن يتم الاتفاق على الآلية لتنفيذ المبادرة الخليجية".

وتابع قائلا إنه "استنادا إلى ما عرضوه فإنه لم يبق خلاف يذكر لأنهم أنجزوا أكثر من 80"بالمئة"، في إشارة إلى المفاوضات الجارية بين هادي والمعارضة.

ووعد صالح مرارا بالتخلي عن السلطة لكنه لا يزال يرفض التوقيع على المبادرة الخليجية التي تنص على تنحيه مقابل الحصول على الحصانة له وللمقربين منه.

وأكد الرئيس اليمني أنه "لم يرفض التوقيع على المبادرة"، ولكنه أضاف قائلا "تعالوا نقراها تعالوا نعمل لها آلية لتطبيقها".

ورفض صالح اتهام حكومته بقمع المحتجين المطالبين برحيله، قائلا "نحن لا نقمع"، رغم أن المئات قتلوا في اليمن منذ يناير/كانون الثاني الماضي في أعمال القمع التي تعرضت لها حركة الاحتجاج، وخلال مواجهات بين المؤيدين والمعارضين للحكم.

وتعليقا على حركة الربيع العربي، قال صالح "إنني لا اسميها ثورات بل هذه فوضى عربية"، حسبما قال.

مطالب أممية

في غضون ذلك، دعا مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر إلى التعجيل بنقل السلطة في اليمن لوضع حد لمعاناة الشعب اليمني، في حين أبدت المعارضة اليمنية خشية من رفض الرئيس علي عبد الله صالح التوقيع على المبادرة الخليجية مجددا.

وقال ابن عمر بعد لقاءٍ مع اللواء المنشق علي محسن الأحمر في صنعاء إن "الشعب اليمني عانى الكثير وقد حان الوقت للتعجيل بالدخول في المرحلة الانتقالية".

وأشار ابن عمر، الذي التقى قيادات في أحزاب تكتل اللقاء المشترك المعارض لمتابعة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي إلى تسوية سياسية للأزمة اليمنية وانتقال سلمي للسلطة، إلى أنه يعد الآن تقريره الجديد الذي سيقدمه إلى مجلس الأمن.

من جانبه أكد اللواء علي محسن الأحمر ضرورة نقل السلطة في البلاد قائلا إن "قرار الأمم المتحدة قرار متوازن وخلاصته هي نقل السلطة الذي بات أمرا حتميا".

يذكر أن مبعوث الأمم المتحدة عاد إلى صنعاء الأسبوع الماضي في محاولة جديدة لإقناع صالح بترك السلطة بموجب آلية عملية اقترحها ابن عمر لتطبيق المبادرة الخليجية يتخلى من خلالها الرئيس عن السلطة فورا ويتم تشكيل حكومة وحدة وطنية قبل الانتخابات الرئاسية المبكرة، مع تشكيل هيئة لاعادة هيكلة القوات المسلحة أيضا.

وقد وافقت المعارضة على أن يتم انتخاب نائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي رئيسا توافقيا لفترة انتقالية تستمر سنتين، إلا أن الرئيس صالح يصر على أن يبقى رئيسا في هذه المدة ولو فخريا.

قتلى في مواجهات قبلية

ميدانيا، لقي ما لا يقل عن عشرة أشخاص مصرعهم في مواجهات قبلية في مديرية المتون في محافظة الجوزف شرقي البلاد.

وذكرت مصادر رسمية أن القتلى سقطوا في مواجهات مسلحة دارت بين عناصر في حزب الإصلاح الإسلامي المعارض وجماعة عبد الملك الحوثي التي تسيطر على أجزاء واسعة في شمال وشرق اليمن.

وذكرت مصادر مطلعة أن جماعة الحوثي أحبطت هجوما انتحاريا بحزام ناسف حاول من يعتقد أنه أحد عناصر تنظيم القاعدة تنفيذه ظهر الاثنين ضد موكب لجماعة الحوثي بمناسبة عيد الغدير.

يذكر أن عمليتين انتحاريتين بسيارتين مفخختين استهدفتا الحوثيين في ذات المنطقة في الفترة نفسها من العام الماضي وأوقعت عشرات القتلى والجرحى.
XS
SM
MD
LG