Accessibility links

شيراك وشرودر ويونكر يتهمون بريطانيا وهولندا بإفشال القمة الأوروبية



عزا المستشار الألماني غيرهارد شرودر إلى كل من بريطانيا وهولندا فشل القمة الأوروبية في بروكسل في التوصل إلى اتفاق على الموازنة المقبلة للاتحاد الأوروبي.
وقال شرودر في مؤتمر صحافي في ختام القمة إنه يعتقد أن عدم التوصل إلى اتفاق مرده حصرا إلى الموقف غير المرن للبريطانيين والهولنديين. وأضاف أنهم يتحملون مسؤولية أمام التاريخ الأوروبي.
كذلك أعلن الرئيس الفرنسي جاك شيراك أن أوروبا تواجه أزمة خطرة وحمل بريطانيا مسؤوليةَ فشل القمة الأوروبية في بروكسل، وانتقد في مؤتمر صحفي ما وصفه بالأنانية التي أبداها بلدان أو ثلاثة لم يذكرها بالاسم.
بدوره أعلن الرئيس الدوري للاتحاد الأوروبي وهو رئيس وزراء لوكسمبورغ جان-كلود يونكر أن أوروبا تواجه أزمة عميقة في أعقابفشل قمة بروكسل في التوصل إلى اتفاق على الموازنة المقبلة للاتحاد.
واتهم يونكر في مؤتمر صحفي رئيس الوزراء البريطاني توني بلير من دون أن يسميه، بأنه أراد إفشال القمة من خلال مطالبته بإعادة النظر في موازنة الاتحاد.
إلا أن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أكد في مؤتمر صحافي بعد فشل القمة الأوروبية في بروكسل أن على أوروبا أن تغير سرعتها للتأقلم مع العالم الذي تعيش فيه، وطالب بفتح نقاش حول أوروبا، حيث لا يشعر الناس بالطمأنينة.
وأعرب بلير عن الأمل في أن تتمكن أوروبا من المضي قدما بعد فشل المفاوضات حول الموازنة، وكرر تأكيد رغبته في تغيير الأولويات المالية للاتحاد الأوروبي.
ويذكر أن بريطانيا ترفض إبقاء إسهامها في ميزانية الاتحاد على حاله وتطالب بضمانات لتخفيض تلك الميزانية.
XS
SM
MD
LG