Accessibility links

1 عاجل
  • مراسل الحرة: محكمة النقض المصرية تلغي حكما بسجن صفوت الشريف ونجليه في قضايا الكسب غير المشروع

علاوي وموسى يؤكدان على ضرورة مشاركة جميع الأطياف العراقية في العملية السياسية



أكد الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى على ضرورة أن تشمل العملية السياسية في العراق مختلف شرائح الشعب العراقي. وقال موسى الذي كان يتحدث ورئيس الوزراء العراقي السابق إياد علاوي للصحفيين عقب اجتماع بينهما السبت في القاهرة إن المطلوب الآن هو دعم الحكومة العراقية والعملية السياسية التي يجب أن تشمل الجميع دون استبعاد لأي طرف.

وأضاف موسى انه ومن اجل دعم العملية السياسية وتنشيط التفاعل العراقي مع عالمه العربي فان العراق يحتاج الآن إلى وجود ديبلوماسي عربي فعال في بغداد مشيرا بهذا الصدد إلى أن الجامعة ستفتح مكتبا لها في بغداد وان هذا يأتي وفقا لقرار قمة الجزائر العربية الداعي إلى وجود تمثيل عربي ديبلوماسي في العراق. من جانبه قال علاوي إنi من الضروري أن يضم الحوار السياسي في العراق مختلف القوى ومكونات المجتمع العراقي في عملية سياسية لتكريس الوحدة الوطنية.

واعتبر علاوي أن هذا الحوار والوحدة الوطنية مسألتان أساسيتان الآن لأن القوة لوحدها لا تجدي نفعا ولفت الانتباه إلى أن الحوار الجاري الآن يجب أن يتوسع ليشمل جميع شرائح الشعب العراقي بهدف تعميق الوحدة الوطنية ودفع العملية السياسية إلى الأمام. وردا على سؤال حول موقفه من مسألة تحديد جدول زمني لانسحاب القوات الأجنبية من العراق قال علاوي إن مسألة الانسحاب مرتبطة ببناء القدرة العسكرية والأمنية العراقية القادرة على مواجهة التحديات.
مشيرا إلى أن عملية بناء هذه القدرة تسير الآن بشكل منتظم ولكن ببطء. ورأى أن وضع جدول زمني محدد للانسحاب أمرصعب لأنه يرتبط بعوامل عسكرية وأمنية وسياسية واقتصادية كثيرة.
XS
SM
MD
LG