Accessibility links

رايس: من المؤكد أن الوقت سيأتي لتسليم مسؤولية الأمن للعراقيين



أجرت شبكة تلفزيون NBC الأميركية مقابلة مع وزيرة الخارجية كوندوليسا رايس أجابت خلالها على سؤال حول ما قد يتعين على الرئيس بوش قوله في خطابه بعد ساعات لإقناع الأميركيين بأن الحرب في العراق لن تتواصل إلى أجل غير مسمى.
وقالت رايس إنه ستتوفر للرئيس فرصة إبلاغ الأميركيين بأن عاما انقضى منذ تسلم العراقيون مقاليد السلطة وحققوا خلاله الكثير مثل إجراء الانتخابات وتشكيل حكومة جديدة والشروع في صياغة الدستور والاستعداد لانتخاب حكومة دائمة.
وفيما أشارت رايس إلى أن عاما واحدا ليس كافيا فقد سلمت بأن المشاهد اليومية للعنف في العراق وفقدان الأرواح أمر يبعث على الأسى.
وعن إمكانية وضع خطة للانسحاب من العراق، قالت الوزيرة الأميركية: "إن من المؤكد أن الوقت سيأتي حيث تتمكن القوات الأميركية وقوات التحالف من تسليم مسؤولية الأمن للعراقيين".
وعما أوردته الأنباء عن اتصالات أميركية مع عناصر عراقية مسلحة، قالت رايس: "إن تلك الاتصالات تأتي في إطار مساعي مد الأيادي إلى السنة وإشراكهم في العملية السياسية لكن الولايات المتحدة لا تتعامل ولن تتعامل مع الإرهابيين".
وحول الموضوع النووي، أشارت رايس إلى أن الولايات المتحدة ليست منشغلة بالعراق على حساب التهديدات النووية المحتملة التي تشكلها كل من إيران وكوريا الشمالية. وأضافت رايس أن واشنطن متنبهة تماما لهاتين الدولتين.

XS
SM
MD
LG