Accessibility links

logo-print

شالوم ينتقد اتصالات الاتحاد الأوروبي وحماس ويعتبرها نسف لعملية السلام



أعلن وزير الخارجية الإسرائيلية سلفان شالوم أن الاتصالات الجارية بين الاتحاد الأوروبي وجماعة حماس تضفي الشرعية على تنظيم إرهابي.
وأضاف شالوم في أعقاب اجتماع في القدس مع نظيره الروماني راضوفان أونغوريانو أن الجميع يدرك أن حماس تبنت معظم العمليات الانتحارية ضد إسرائيل، كما أنها مدرجة على لائحة المنظمات التي يعتبرها الاتحاد الأوروبي إرهابية.
وكان مسؤول أوروبي قد كشف النقاب عن أن الاتحاد أجرى اتصالات بحماس بعد أن حققت نجاحا ملحوظا في الانتخابات الفلسطينية، لكن شالوم وصف تلك الاتصالات بأنها تنسف عملية السلام.
على صعيد آخر، أعلنت حركة المقاومة الإسلامية حماس أنها لن تشارك في حكومة وحدة وطنية وطالبت بدلا من ذلك بتشكيل لجنة وطنية للإشراف على الانسحاب الإسرائيلي المقرر من قطاع غزة وشمال الضفة الغربية.
وقال مشير المصري المتحدث باسم حماس أن الحركة لن تشارك في حكومة من هذا القبيل، كما أكد على ضرورة تحديد موعد مبكر للانتخابات التشريعية.
وكانت حماس قد أعلنت أن فكرة المشاركة التي عرضتها اللجنة المركزية لحركة فتح لا تزال قيد الدرس.
هذا وتظاهر حوالي ألف فلسطيني عاطل عن العمل أمام مكتب رئيس الوزراء أحمد قريع في مدينة رام الله لمطالبة السلطة بتحسين أحوالهم المعيشية.
وقد سارت المسيرة التي شارك فيها فلسطينيون قدموا من مختلف المدن في شوارع المدينة قبل التوجه إلى مكتب قريع.
وألقى رئيس الوزراء كلمة أمام المتظاهرين قال فيها إن السلطة تعمل جاهدة لوضع حد للفقر الذي سببه الوجود الإسرائيلي في المناطق الفلسطينية.
على صعيد آخر، نبه دينس روس المبعوث الأميركي السابق إلى الشرق الأوسط ومارتن أنديك السفير الأميركي الأسبق لدى إسرائيل إلى إمكانية وقوع قطاع غزة تحت هيمنة حركة حماس بعد الانسحاب الإسرائيلي ما لم تتعاون الحكومتان الإسرائيلية والفلسطينية على نحو جدي.
وجاءت تصريحات المسؤولين السابقين أثناء مؤتمر عقد في القدس حيث قالا إن المشكلات ملحة ولا يبدوا في الأفق أي حل لها.
وأضاف المبعوثان السابقان أن السلطة الفلسطينية لا تؤدي عملها بفعالية كما أن المجتمع الدولي يقدم الوعود ولا يلبيها علاوة على أن إسرائيل مترددة في السماح للفلسطينيين بتسليح قواتهم الأمنية كي تتمكن من بسط هيمنتها على القطاع.
وقال السفير السابق أنديك إنه لا يعتقد أن لدى السلطة الفلسطينية القدرة أو النية للهيمنة على المناطق التي سيخليها المستوطنون.
وأشار إلى أن الوضع سيماثل ما حدث بعد الإطاحة بنظام حكم صدام حسين في بغداد الذي اتسم آنذاك بتفشي السلب والنهب.
وتكهن روس وأنديك بأن حماس سوف تحجم عن مهاجمة القوات الإسرائيلية والمستوطنين أثناء عملية الإجلاء بهدف إشاعة جو من الهدوء النسبي.

XS
SM
MD
LG